من هم التابعين الذين يمكن اضافتهم في حساب المواطن

العديد من التساؤلات التي ترد إلى برنامج الدعم للمواطن ومنها من هم التابعين الذين يمكن اضافتهم في حساب المواطن، سؤال هام يحدد مفهوم الأسرة التي اكد البرنامج على تقديم الدعم لها كوحدة واحدة وليس للأفراد فقط، ولذلك تقوم معايير الاستحقاق في البرنامج على عدد أفراد الاسرة من الدرجة الأولى والتابعين من المعالين بحكم القانون وكذلك المعالين مع توافر إثبات بذلك، وسوف نتعرف بالتفصيل على ما يشملهم الدعم من التابعين والعريف بهم حتى يتمكن من في نفس هذا الموقف من إضافة التابعين التي تتوافق مع البرنامج ونتعرف على كيفية إضافة تابع في حساب المواطن وأهم التفاصيل المتعلقة بهم في التالي.

من هم التابعين الذين يمكن اضافتهم في حساب المواطن

للتعريف بالتابعين الذين يمكن إضافتهم في برنامج دعم حساب المواطن وخاصة بعد توقف تسجيل مستفيدين جدد منذ الدفعة الثامنة والعشرين لشهر مارس 2020. مع السماح بإضافة تابعين جدد فقط. ويقوم برنامج الدعم باستقبال التابعين ممن لهم صلة قرابة سواء من الدرجة الأولى مثل الزوجة أو الأبناء. ثم يليهم التابعين من المعالين بشكل قانوني مثل الاب والأم والجد والجدة. كذلك يتمكن الأفراد من إضافة التابعين من المعالين والمشمولين بالرعاية الكاملة لهم.

ما هو تعريف الأسرة في حياب المواطن والتابعين لرب الأسرة

عرف برنامج حساب المواطن الأسرة بانها مجموعة من الأفراد لهم صلة برب الأسرة سواء من الدرجة الأولى مثل الزوجة والأبناء. أو مجموعة من الأفراد يقوم رب الأسرة بإعالتهم بصفة قانونية مثل الأب والأم والإخوة. كذلك التابعين من المعالين ويتم تقديم ما يثبت الإعالة الكاملة وليست الجزئية أو بالتشارك. ويكون الجميع في مسكن واحد. يتم تقديم مبالغ الدعم للأسرة للحفاظ على تماسكها وهي طبيعة المجتمع السعودي.

من هم التابعين الذين يمكن اضافتهم في حساب المواطن

التابعين الذين يمكن اضافتهم في حساب المواطن

إضافة تابع على موقع حساب المواطن

سمح برنامج دعم حساب المواطن بإضافة التابعين خلال فترة انتشار الجائحة ويتم غضافة التابع من خلال حساب المستفيد الرئيسي مع التعريف بصلة القرابة. كما يتم غضافة الزوجة والأبناء وهم من درجة القرابة الأولى بصورة تلقائية مع المستفيد الرئيسي ولا يحتاج معها إلى تقديم ما يثبت. لكن مع إضافة تابع معال يتم تقديم ما يثبت الإعالة والغقامة في مسكن واحد. يتم إضافة تابع من خلال الخطوات التاليةك

  • الدخول على موقع برنامج دعم حساب المواطن وتسجيل البيانات من الاسم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • الدخول على قائمة الخدمات وتفاصيل الطلب واختيار إضافة تابع.
  • تعبئة البيانات الخاصة بالتابع من الاسم والعمر ومحل الإقامة والتعليم وغيرها.
  • تحديد صلة القرابة بالمستفيد الرئيسي وهل هو من المعالين وتقديم الأوراق الثبوتية.
  • تقديم الطلب بعد التأكيد على البيانات وحفظها.
  • يقوم النظام بالتحقق من البيانات المدخلة عبر الربط بين المنصات الحكومية.
  • يتم إضافة التابع وإقرار المستحقات المالية الخاصة به، ونزولها في حساب المستفيد البنكية.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.