“مهرجان الملك عبد العزيز للإبل” يحدد شروط بيع المنقيات وغرامة عدم تسجيل شرائح الإبل

انطلقت فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السادسة من يوم 1 ديسمبر 2021 وستستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 12 يناير 2022، وقد أعلنت إدارة المهرجان عن موافقته على قرار بيع منقيات الإبل من أجل المشاركين خلال منافسات كأس نادي الإبل، وهذا بعدما شارك المالك الأصلي حرصا على تشجيع المنتجين، ولكن هناك عدة ضوابط وشروط لإتمام عمليات البيع سنتناولها فيما يلي كما نعرض لكم الغرامة المستحقة في حالة عدم تسجيل شرائح الإبل من قبل المشاركين.

شروط بيع منقيات الإبل

وافق مهرجان الملك بد العزيز للإبل على قرار بيع المنقيات لغرض المشاركة في كأس الإبل ولكن وضع معايير وضوابط لهذا البيع تتمثل فيما يلي:

  1. نقل شرائح الإبل باسم المشتري في وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  2. توثيق إقرار بيع المنقيات في اللجنة القانونية التابعة للمهرجان بشرط يتضمن  الإقرار عدم القبول بإعادة  نقل البيانات الخاصة بالشرائح في سجل المهرجان  إلى البائع مرة أخرى وهذا يكون فقط لمدة عامين منذ الشراء.
  3. لا يحث للمشتري الاستفادة من نقاط جائزة الشداد في أي من فئات كأس النادي المشتركة وهذا القرار يتصدى للتحايل.

غرامة عدم تسجيل شرائح الإبل

أعلنت اللجنة القانونية بمهرجان الملك عبد العزيز للإبل قرار بخصوص حالات عدم تسجيل شرائح الإبل التي تسارك في المسابقة باسم المشارك، وكان قراراها تغريمه ألف ريال لكل متن لم يتم تسجيله أو تم تم تسجيله باسم مالك آخر بخلاف المشارك.

وبمجرد إبلاغ المشارك هذا القرار يتم منحه فقط ساعتين لتسجيل الشريحة باسمه أو تحويلها من اسم المالك لاسمه، وهذا القرار ينطبق على من يشارك بشكل فردي أو في فئت أخرى، وبالنسبة للمشارك الذي تبين وجود 20% من شرائح الإبل غير مسجله باسم يتم استبعاده على الفور.

مزادات سوق الإبل

هناك العديد من الصفقات اليومية التي تجرى بمزادات سوق الإبل خلال فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2021 وقد وصلت تلك الصفقات إلى ما يقرب من مليون ريال سعودي، وتبدأ مزادات سوق الإبل من الظهر حتى المغرب طوال أيام المهرجان، وقد أكد العفيش على إحداث مهرجان الملك عبد العزيز للإبل حركة اقتصادية لافتة كما أن المزادات تشهد إقبال كبير وتزداد عملية البيع والشراء خلال إجازة نهاية الأسبوع.