موعد المولد النبوي الشريف أجازة موظفي الدولة وحكم الاحتفال به 2021

موعد المولد النبوي الشريف وإقامة الاحتفالات به، والحصول على أجازة في هذا اليوم الكريم لموظفي الدولة من أهم ما يبحث عنه الجميع، ويعتبر المولد النبوي من المناسبات الدينية الهامة في الدولة المصرية والدول العربية والعالم الأسلامي ويتم الاحتفال به بطرق مختلفة ولكن المميز هو ما يقام به من احتفال في مصر وما يتم تداوله من حلوى المولد التي تشتهر بها الأسواق خلال هذه الفترة والتي تبدأ من الأول شهر ربيع الأول وحتى الثاني عشر من شهر ربيع الأول يوم مولده عليه الصلاة والسلام.

  موعد المولد النبوي الشريف

  • يأتي المولد النبوي الشريف للعام التالي في ظل جائحة كورونا التي حجبت الكثير من الاحتفالات العام الماضي.
  • مع انتشار اللقاح واتباع الإجراءات الاحترازية ربما تقام العديد من الاحتفالات والأمسيات التي تشتهر به المساجد الكبرى في الدولة.
  • يحصل العاملين على أجازة في هذا اليوم الكريم وهي أجازة مدفوعة الأجر لكافة العاملين في القطاع العام والخاص.
  • يأتي المولد النبوي في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول الموافق يوم الثامن عشر من شهر أكتوبر 2021.

أجازة موظفي الدولة في المولد النبوي الشريف

يحصل الموظفين في الدولة على أجازة يوم المولد النبوي الشريف وهذا العام يوافق الاحتفالي وم الثامن عشر من شهر أكتوبر ولكنه يأتي يوم الاثنين لذلك سوف يحصل الموظفين على الأجازة يوم الحادي والعشرين وهو يوم الخميس وهي كما اعتاد عليها الموظفين ف يمصر من قبل الحكومة التي ترحل الأجازات من منتصف الأسبوع إلى نهايته.

أشكال الاحتفال في مصر في المولد النبوي

  • تتميز مصر بالعديد من الاحتفالات في المولد النبوي الشريف وعرفت الاحتفالات في المساجد الكبرى في القاهرة وإحياء تلك الليلة بالقرآن الكريم والأدعية والتواسيح وغيرها في مساجد الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة والجامع الأزهر وغيرها.
  • على هذا النهج تأتي الاحتفالات التي يتم إقامتها في هذا اليوم في معظم مساجد الدولة وفي عدد من عواصم المحافظات ولكن مع انتشار الجائحة اقتصرت الاحتفالية على مسجد أو اثنين.
  • من الطقوس المعروفة في هذا اليوم هو الحلوى الخاصة بالمولد النبوي والتي تشتهر بها الأسواق المصرية وتنتشر بداية من شهر أكتوبر وتتنوع الحلوى وتختلف من اسم لآخر ومنها سمسمية وحمصية وغيرها.
  •  العديد من المسابقات في هذه لامناسبة والتي تقدمها مشيخة الأزهر للطلبة في المعاهد الأزهرية، أو من خلال إذاعة القرآن الكريم التي تقيم العديد من المسابقات وتقديم العديد من الجوائز.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من الطقوس الهامة وخاصة في مصر. حيث يحتفل المصريين في كل ربوع مصر بالمولد النبوي باشكال مختلفة.  اعترض البعض على ذلك مؤكدين على أنها بدعة وأنها لم توجد في عهد النبي عليه السلام ولا الصحابة. لكن جاء رد دار الإفتاء بعكس ذلك. أن الاحتفال بهذه المناسبة بالصورة اللائقة. مثل تدارس القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وتعليم الأبناء أهمية الدين الإسلامي. سرد السيرة النبوية الشريفة لكافة الأبناء.

أنواع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ومدح المصطفى عليه الصلاة والسلام

يحتفل المصريين بالمولد النبوي الشريف من خلال العديد من الاشكال الهامة ومنها إقامة السهرات التي يتم الاحتفال بها عن طريق المداحين في حب النبي.  ثم يوجد العديد من الفرق التي تنشد في حب المصطفى ويتم إلقاء بعض الكلمات وتدارس السيرة النبوية من الكثير من العلماء وخاصة علماء الأزهر الشريف، وييتم إلقاء الخطب في المساجد التي تهتم بسرد السيرة النبوية الشريفة على مدار شهر ربيع الأول.