موعد عودة الدراسة حضوري: تفاصيل بشأن عودة الطلبة للمدارس في المملكة في ظل أزمة الجائحة

جميع أولياء الأمور تسأل عن موعد عودة الدراسة حضوري في المدارس لمرحلة رياض الأطفال والتعليم الابتدائي والثانوي، وذلك بعدما تفشي الفيروس المستجد في المملكة العربية السعودية وجميع بلاد العالم واجبر الدارسين على تلقي المناهج عبر المنصات التعليمية الإلكترونية، يذكر أيضا أنه تم التصريح عن عودة الطلبة جميعهم للحضور في المدارس من 3010 ولكن لم يحدث ذلك. 

موعد عودة الدراسة حضوري
موعد عودة الدراسة حضوري

 

موعد عودة الدراسة حضوري

منذ بداية عام 1443 أي الموافق 2021 أعلنت الوزارة عن صدور عدة تغييرات بشأن عودة الدراسة حضوري لكافة مراحل التعليم ومن هم دون 12 عام أيضًا،  حيث أعربت الوزارة في بداية العام الدراسي الذي بدأ منذ أواخر شهر سبتمبر نيتها عن عودة الطلبة حضوري إلى المدارس في 30 أكتوبر بعد اتفاقات مع وزارة الصحة.

للأسف لم يتم ذلك التصريح خاصة مع طلاب المرحلة الابتدائية بسبب ما استجد من الأوضاع الصحية وفيروس كورونا والمحافظة على صحة الأطفال ذات المناعة المنخفضة، وقد جاء توقع اخر منذ عدة أيام عن بدء عودة الدراسة حضوري مع بداية الترم الثاني لكافة المراحل الدراسية من بينهم طلاب التعليم الابتدائي. 

وذلك بعد توفير لقاح الفيروس وظهوره بداية من الأسابيع المقبلة، وسيكون اللقاح للأطفال من عمر 5 أعوام إلى 11 عام على أن يؤخذ على جرعتين فقط بينهم 3 أسابيع راحة، وبهذا سيكون الطالب محصن تماما ضد فيروس كورونا قبل بدء الترم الدراسي الثاني.

وأثبت اللقاح فعاليته مؤخرا على الحماية ضد الفيروس بنسبة 90% بالإضافة للأمان التام كما أوضحت دكتور عبير العمري بناءا على تصريح هيئة الغذاء والدواء بشأن سلامة اللقاح على الأطفال، ويذكر أن عودة الدراسة تتوقف على دور أولياء الأمور الملزمين بسرعة التسجيل في الموقع لأخذ اللقاح لالتحاق أطفالهم بالدراسة.

طلاب استبعدوا من العودة  للدراسة بالمدارس 

بعض الطلاب لم يتمكنوا من العودة للدراسة حضوري وذلك يرجع لعدة أسباب صحية ولما به خطورة على صحتهم، وأعربت وزارة التربية والتعليم السعودية عن حالة تلك الطلاب وهم من يعانون من نقص مناعي أو لديهم بعض الأمراض المناعية،  وأيضا الطلبة الذين خضعوا من قبل لعمليات زراعة الأعضاء حيث أنهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات.

وتوضح الوزارة أن الطلاب المستبعدين من الدراسة حضوري لم يتضرروا حيث تم توفير كافة سبل التعلم لهم إلكترونيا وذلك لكافة مراحل التعليم، حيث تم تسهيل التواصل بين الطلاب والمعلمين بنفس جودة التعليم المدارس لحين عودة الدراسة حضوري وبشكل طبيعي.