موعد وشروط مسابقة ال30 ألف معلم 2022 ومعايير الاختيار بين المتقدمين وفقاً لقانون كادر المعلمين

مسابقة ال 30 ألف معلم 2022، أعلن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي عن أنه سوف يتم تعيين 30 ألف معلم سنوياً لمدة خمس سنوات فقط، بواقع 150 ألف معلم، وذلك من أجل سد العجز الشديد في أعداد المعلمين في مختلف المديريات التعليمية، وخاصة في المواد الأساسية لمرحلة التعليم الأساسي والثانوي، وذلك بسبب خروج عدد كبير إلى المعاش سنوياً، دون أن يتم تعيين معلمين جدد، وقد أدي ذلك إلى حدوث عجز شديد في أغلب المدارس.

موعد وشروط مسابقة ال30 ألف معلم 2022 ومعايير الاختيار بين المتقدمين:-

وفقاً لما أعلن عنه الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة، بخصوص اجراءات التقديم في مسابقة تعيين 30 ألف معلم، أن الجهاز المركزي للتنظيم والادارة قام خلال الفترة الماضية، بتحديد العجز في كل مادة من المواد الدراسية في كافة المديريات التعليمية، وذلك بناء على البيانات التي وصلت له من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة بأنه سوف يتم التقديم في المسابقة بشكل الكتروني وذلك عن طريق رابط الكتروني سوف يتم الاعلان عنه في حينه للتقديم من قبل المتقدمين وأنه لن يتم السماح لأحد بالتقدم بشكل يدوي.

وأضاف بأنه سوف يتم طرح المسابقة بناءً على اعتبارين وذلك لضمان أن يتم سد العجز في الأماكن الموجود بها عجز، والاعتبارات هي المادة التي بها عجز ومكان العجز، بحيث يتم في النهاية سد العجز بشكل فعلي وفقاً لاحتياجات كل محافظة.

أما عن موعد فتح باب التقديم في المسابقة، فمن المتوقع أن يتم فتح الباب للتقديم بشكل رسمي عبر بوابة الكترونية خلال شهرين أي في شهر أبريل المقبل، حيث ستقوم وزارة التربية والتعليم بالإعلان بشكل رسمي عن التخصصات والشروط المطلوبة والواجب توافرها في المتقدمين، حيث سيكون باب التقديم مفتوح للجميع وفي مسابقة عامة وسيكون معيار الاختيار هو الأكفأ وذلك وفقاً لما أكد عليه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في تصريحاته لبوابة الاهرام الالكترونية.

وسيكون هناك اعتماد بشكل كبير على خريجي كلية التربية، ثم من حصل على مؤهل عال بالإضافة إلى الدبلوم التربوي.

شروط التعيين في وظائف المعلمين:-

حدد قانون كادر المعلمين رقم 155 لسنة 2007 وتعديلاته ولائحته التنفيذية عن شروط التعيين في وظائف المعلمين وفقاً لما نصت عليه المادة 72 من القانون وهذه الشروط هي :-

  • أن يكون متمتع بالجنسية المصرية أو جنسية احدي الدول التي تعامل المصريين بالمثل.
  • أن يكون حاصل على مؤهل عال تربوي مناسب، أو مؤهل عالي مناسب بالإضافة إلى شهادة تأهيل تربوي.
  • أن يجتاز المتقدم الاختبارات المقررة للوظيفة.

أما معايير الاختيار بين المتقدمين فهي كالتالي:- يتم ترتيب المتقدمين للاختيار من بينهم وفقاً للمعايير التالية:-

  • الأعلى في مرتبة الحصول على المؤهل.
  • الأعلى في المؤهل.
  • الأعلى في درجات الاختبار.
  • الأقدم تخرجاً.
  • الأكبر سناً.