نسبة الاستقطاع من الراتب التأمينات الاجتماعية 1444/1443 وفق لائحة التأمينات الاجتماعية الجديدة

المؤسسة العامة للتأمينات كشفت عن طريقة حساب نسبة الاستقطاع من الراتب التأمينات، حيث يبحث عنه عدد كبير من الموظفين في المملكة العربية السعودية بسبب اقتطاع جزء من رواتبهم وإضافتها إلى حساب التأمينات الاجتماعية، كما يعد هذا النظام من احد صور التكافل والتعاون الاجتماعي داخل المملكة.

الذي يهدف إلى رعاية جميع العاملين في القطاعات العامة والقطاعات الحكومية لتوفير لهم حياة أفضل ومستوى معيشة ارقي لهم ولأسرهم، وسوف نعرض عن كيفية حساب نسبة استقطاع التأمينات من الرواتب خلال السطور التالية.

نسبة الاستقطاع من الراتب التأمينات

هي عبارة عن معدل يتم خصمه من الرواتب لصالح التأمينات وفقًا لقيمة الراتب وتصل قيمتها إلى 22%، ويتم تحديدها من خلال المؤسسة العامة، وجديرًا بالذكر أن نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية يعد من الأنظمة الهامة، حيث تم صدور هذا النظام من خلال مرسوم ملكي رقم 22 بتاريخ 06/09 /1389، وبعد ذلك تم إنشاء المؤسسة العامة للتأمينات والتي تقوم بمتابعة كافة الأمور التي تتعلق بتغطية التأمينية ويحصل الاشتراكات من أصحاب الأعمال لصرف التعويضات المستحقة للعاملين فإنه يعتبر تكافلية والتعاونية للأكثر احتياجا إلى دعم التأمينات.

حيث انه يتم خصم مبلغ من راتب الموظف السعودي والغير سعودي ايضا لصالح التأمينات الاجتماعية، بحيث يكون اقتطاع هذا الجزء من عظمهم شهريا بنسبة تصل إلى 22% و يتم توزيعها على النحو التالي:

  • يتم خصم 1% من الشخص نفسه.
  • بالإضافة إلى 1% من تطبيق ساند من المنشأة.
  • بخصم 2% من التأمين ضد المخاطر وإصابة العمل.
  • خصم 9% من رواتب الموظفين.
  • خصم 9% من المؤسسة التي يعمل فيها الموظف.
نسبة الاستقطاع من الراتب التأمينات
نسبة الاستقطاع من الراتب التأمينات

بينما الموظف الغير السعودي يتم خصم 2% من الراتب وهو الشهري، كما إن شركة تتحمل نسبة 2% من خصم التأمينات ويتم دفع الخصومات تحت بند فرع الأخطار المهنية.

استقطاع التأمينات الجديد
استقطاع التأمينات الجديد

حساب الراتب بعد خصم التأمينات

إن حساب الراتب المتبقي للموظفين بعد أن يتم الخصم من خلال حاسبه الراتب خصم التأمينات الاجتماعية، بعد ذلك يتم التحميل على الأجهزة الذكية لاحتساب الرواتب المتبقية بعد الخصم منها أو من خلال الطريقة اليدوية المتمثلة في قاعدة حسابية بسيطة وهي كالاتي

  • الراتب بعد خصم التأمينات يساوي الراتب الشهري في نسبة الخصم.
  • بينما الراتب بعد الخصم يساوي الراتب الشهري ناقص حاصل ضرب من الخطوة السابقة.