هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة دار الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2021

يحي المسلمون حول العالم ذكري مولد النبي محمد،  التي توافق عشرة من شهر ربيع الأول من كل عام هجري،  ومع اقتراب تلك المناسبة الدينة الاحتفال المولد النبوي، يتجدد الجدل حول مشروعية الاحتفال، هذا الأمر الذي حسمته دار الأفتاء المصرية برسائل عديدة،  فعقبت دار الأفتاء المصرية علي الأقوال التي تحرم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

” الاحتفال بالمولد النبوي بدعة أم مباح “

الاحتفال بالمولد النبوي جائز أم لا
الاحتفال بالمولد النبوي بدعة أم.+ مباح

وأكدت دار الأفتاء المصرية عبر حسابها الخاص علي “فيس بوك”،  أن الأقوال التي تحرم علي المسلمين الاحتفال بنبيهم صلي الله عليه وسلم،  وتجعلهم يعبروا عن سرورهم بمولده الشريف بشتي وسائل الفرح المباحة،  فإنها أقوال فاسدة وآراء غير صالحه،  ولم يسبق مبتدعوها إليها،  ولا يجوز الأخذ بارآهم.

حيث أكدت دار الأفتاء إباحة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف،  وأنه يندرج تحت إطار العبادات،  حسم الجدل حول تحريم الاحتفال بالمولد النبوي،  وأن النبي والصحابة لم يحتفلوا بمولده الشريف، وأن هذا الكلام غير صحيح و أن التعبير عن حب الرسول مباح بأي وسيلة.

” الاحتفال بالمولد النبوي “

وذكرت دار الإفتاء المنهج الذي كان يحتفل به السلف الصالح بالمولد النبوي الشريف، وكتبت في رسالة على “فيس بوك” دَرَجَ سلفُنا الصالح على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كما نصَّ على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دحيه الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى”.

تدوينه اليوم سبقها تغريدات علي موقع” التوتير” الخاص بدار الأفتاء المصرية منذ ربيع الأول،  قالت فيها دار الأفتاء المصرية يجوز الاحتفال بالمولد النبوي “ذكري ميلاد نبينا محمد”،  التي تصادف هذا العام 19أكتوبر / تشرين الأول،  هو أمر أجمع جميع علماء علي جوازه،  مؤكد في الوقت نفسه انه احتفال بالمولد النبوي ليس بدعة.

” طقوس الاحتفال بالمولد النبوي “

شعائر الاحتفال بالمولد النبوي
طقوس الاحتفال بالمولد النبوي

أضافت دار الأفتاء أنه الخطأ” الاحتفال بالمولد النبوي بدعة”، والصحيح “الاحتفال بالمولد النبوي أمر أجمع العلماء علي جوازه”،  مضيفة في تغريده منفصلة الخطأ” شراء حلوى المولد والتهادي بها بدعه” والصحيح “شراء حلوي المولد والتهادي بها من باب إظهار الفرح والسرور بمولد النبي صلي الله عليه وسلم أمر جائز ومستحب شرعًا”.

كما بينت دار الإفتاء يوم الثلاثاء المقبل، تحتفل  فيه دول الإسلامي بمولد النبي، بتعليق الزينة والأضواء وتوزيع الحلوي و المأكولات الشعبية،  كما تعقد حلقات الذكر في بعض القري.