هل الحصول على الجرعة التنشيطية تفطر في نهار رمضان وما هي مبطلات الصيام 1443هـ

العديد من الأسئلة التي يتم تداولها مع اقتراب شهر الصيام ومنها الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة، والتي تحرص الدول على الحصول عليها من أجل تعزيز مناعة الجسم ضد الجائحة والإصابة بالفيروس وخاصة مع الصيام الذي يضعف الجسم خلال النهار ويجعله عرضة للإصابة بالفيروسات بسرعة، لذلك كان لابد من التعرف على موقف الصيام من اللقاحات والجرعة التنشيطية، وهل تؤثر على الصيام. وكذلك نتعرف على بعض من مبطلات الصيام التي يجب تجنبها.

هل الحصول على الجرعة التنشيطية يفطر في نهار رمضان

للصيام واجبات يجب المحافظة عليها حتى لا يتعرض الصائم للإفطار دون علم، لذلك يتم السؤال عن بعض الاشياء التي قد تحير ومنها الحصول عل اللقاح. وهل له تاثير على الصيام . ويعتبر اللقاح نوع من الأدوية التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم ضد الإصابة بالفيروس فهو من أنواع العلاجات الهامة خلال المرحلة الحالية. جاء الرد من العلماء بالتالي:

  • تعتبر الجرعة التنشيطية نوع من أنواع العلاج الضروري خلال المرحلة الحالية.
  • يتم الحصول على الجرعة عن طريق الحقن في العضل وليس الوريد.
  • لذلك فإن الحقنة التنشيطية من اللقاح لا تفطر في نهار رمضان.

حكم الحصول على حقنة في الوريد في نهار رمضان

الحقن في الوريد من المغذيات ولذلك فهو يفطر في نهار رمضان لذلك يفضل أن يتم الحصول على الحقن في الوريد في الفترة من بعد الإفطار وحتى آذان الفجر ، وعندما يتم تناول الحقنة في نهار رمضان كنوع من العلاج فلابد من قضاء الايام التي يتم الإفطار بها.

مبطلات الصيام

العديد من الأمور التي يجب الحذر منها في نهار رمضان لانها تؤدي إلى الإفطار ومنها الأكل أو الشرب عن عمد. التقيؤ بكميات كبيرة يفطر في رمضات وقيل قليله وكثيره سواء. كما أن الإفطار الخاص بالمرأة في أيام الحيض أو النفاس. وكذلك الجماع في نهار رمضان يفطر وعليه عقوبة. كل ما يصل بالعمد إلى جوف الإنسان فهو مفطر في نهار رمضان.

هل الحصول على الجرعة التنشيطية تفطر في نهار رمضان وما هي مبطلات الصيام 1443هـ
هل الحصول على الجرعة التنشيطية تفطر في نهار رمضان وما هي مبطلات الصيام 1443هـ

حكم الإفطار عمداُ في نهار رمضان

الصيام ركن من أركان الإسلام الخمس ومن يفطر عمدا في نهار رمضان فقد ترك الإسلام وقال البعض بكفره، وقد وردت فرضية الصيام في القرآن الكريم قال تعالي:

 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[سورة البقرة: 183]

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “الصيامُ والقرآنُ يَشْفَعانِ للعبدِ، يقولُ الصيامُ: أَيْ رَبِّ! إني مَنَعْتُهُ الطعامَ والشهواتِ بالنهارِ، فشَفِّعْنِي فيه، ويقولُ القرآنُ: مَنَعْتُهُ النومَ بالليلِ، فشَفِّعْنِي فيه؛ فيَشْفَعَانِ”