هل دوام الابتدائي حضوري بعد تصريحات وزارة الصحة باللقاح لفئة الـ5 أعوم؟ وزارة التعليم توضح

وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية صرحت بعدة قرارات خلال المؤتمر الصحفي ومنها إعطاء اللقاحات للأطفال الأكبر من خمس سنوات وحتى الثانية عشر، الأمر الذي جعل أولياء الأمور والطلاب يتساءلون عن هل دوام الابتدائي حضوري، وآلية عودة طلاب المرحلة الابتدائية  بالمدارس أم سيستكملون الدراسة عن بعد عبر منصة مدرستي، ومن خلال التقرير التالي سنوضح آخر ما أعلنته وزارة التعليم بالسعودية من قرارات بخصوص عودة طلاب الابتدائي للمدارس، وحقيقة الشائعات المنتشرة حول إلغاء الفصل الدراسي الثالث.

هل دوام الابتدائي حضوري

وزارة الصحة خلال المؤتمر لم تتطرق لآلية الدراسة، فقد أشارت إلى إمكانية تلقيح الفئة العمرية الأكبر من 5 سنوات كما ذكرنا فيما سبق، والإجراءات الاحترازية التي تتبعها الوزارة لمواجهة أوميكرون، وبذلك لا يوجد قرارات جديدة بشأن الدوام للابتدائي.

كما أن وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية لم تُصدر قرارات جديدة عن أي مستجدات بشأن قرار عودة طلاب الابتدائي للمدارس، بل كان آخر القرارات هو حضور طلاب المتوسط والثانوي بالمدارس بينما طلاب الابتدائي الدراسة عن بعد عبر منصة مدرستي الإلكترونية، بعد أن يتلقى طلاب المتوسط والثانوي جرعتين من لقاح فيروس كورونا لمواجهة الإصابة بفيروس كورونا أو المتحور الجديد للفيروس أوميكرون، وذلك من ضمن قرارات الوزارة لضمان سلامة الطلاب مع الالتزام بإجراءات الوقاية داخل المدرسة.

فلا يتم دخول الطلاب دون ارتداء الكمامات، ويمنع تداول الأدوات المدرسية أو الوجبات أو التجمعات في الفصول أو في فناء المدرسة، كما تشدد الوزارة على الضوابط خلال الفترة الحالية مع ظهور حالات جديدة للمتحور” أوميكرون” الجديد ومخاوف أولياء الأمور والطلاب، ويظل السؤال هل تحصين طلاب الابتدائي يتسبب في تغيير آلية الدراسة والعودة الحضورية؟ شاركنا برأيك.

حقيقة الشائعات عن إلغاء الترم الثالث

وزارة التعليم بالسعودية ليس لها علاقة بالشائعات حول إلغاء الفصل الدراسي الثالث،حيث أنها لم تُصد أي قرارات بشأن تعليق الدراسة، كما نفت الوزارة أي شائعات حول إلغاء الترم الثالث، وبأنه سيكون حضورياً بالمدارس لطلاب المتوسط والثانوي لمدة ثلاثة عشر أسبوعاً بداية من يوم 20 مارس 2022 بعد أجازه لمدة عشرة أيام، وذلك ضمن خطة الوزارة في تقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية بينها إجازات لتخفيف الضغط على الطلاب.

ويتضمن الترم الثالث ثلاث إجازات أكبرها إجازة عيد الفطر التي تبدأ من يوم الخامس والعشرين من أبريل وحتى الثامن من مايو 2022، وإجازتين مطولتين الأولى في 25/05/2022 والأخرى في 15/06/2022، على أن تكون أجازه نهاية العام الدراسي في الأول من ذي الحجة الموافق الثلاثين من يونيو.