هل راتب التقاعد يستمر بعد الوفاة للعسكريين ومتى قطع صرفه وفقًا لضوابط الداخلية المُعدلة؟

قامت وزارة الداخلية السعودية بتوضيح الإجابة على سؤال هل راتب التقاعد يستمر بعد الوفاة للعسكريين؟، فمن المعروف أنه في حال وفاة أي من الموظفين بالدولة سواء بالقطاع الحكومي أو بالقطاع الخاص يتم صرف راتب تقاعد له في ضوء الشروط المحددة من قبل الوزارة، ولكن ماذا يحدث في حال وفاة المتقاعد الذي يتقاضى راتب تقاعدين هل يستمر صرفه؟ أم هل سيتم نقله إلى أي من أفراد الأسرة مثل الابن أو الابنة أو الزوجة؟، وهذه التصريحات سنتعرف عليها وفقًا للتحديثات الأخيرة من وزارة الداخلية.

هل راتب التقاعد يستمر بعد الوفاة للعسكريين؟

قامت وزارة الداخلية السعودية بتوضيح الإجابة على سؤال هل راتب التقاعد يستمر بعد الوفاة للعسكريين؟، وبناءً عليه قامت بتوضيح عدة حالات والتي جاءت على النحو التالي:

  • حيث نوهت وزارة الداخلية بانه في حال توفي العسكري نظرًا لخوضه العمليات الحربية بسبب الأسر أو خلال عملية التدريب الجوي أو بالذخيرة الحية أو إجراء أي من التحركات أو المهمات العسكرية أو خلال المواجهة للجهات والتنظيمات المسلحة أو عند إطلاق النار في أماكن اقتحام المجرمون المخربين أو مطاردة الأفراد المهربية يتم صرف الراتب الأخير من الرتبة التي تعلو رتبته.
  • في حال وفاة العسكري نظرًا للطقس أو بسبب العمل أو أثناء العمل أو إصابته بأي من أمراض البيئة التي تم أمره للخدمة بها يتم صرف معاش تقاعدي للورثة بحيث يعادل نفس الراتب الأساسي الذي كان يحصل عليه قبل وفاته.
  • إذا توفي العسكري بصورة طبيعية يتم صرف معاش تقاعدي للورثة بنسبة 70% من قبل الراتب الأخير الأساسي أو مدة الخدمة على حسب الأكثر.
  • بناءً على نظام التقاعد يتم صرف المعاش كاملاً إلى الورثة.

متي قطع صرف راتب التقاعد عن المستفيد؟

يتم وقف صرف المعاش التقاعدي للمستفيد في حال الزواج أو الوفاة أو التوظيف ويعود إليه مرة أخرى إذا أحضر ما يثبت الطلاق أوالترمل أو تركه لعمله، كما يتم وقف المعاش من قبل الذكور في حال بلغ عمرهم 21 سنة ويظل مستمر إذا قام بتحضير ما يستدل به على مواصلته للدراسة إلى التخرج أو وصوله لعمر 26، وفي بعض الحالات لا يتم صرفه بحيث لا يتم توزيعه على باقي المستفيدين وإنما يعود مرة أخرى إلى المؤسسة العامة للتقاعد بحيث أن لا يقل النصيب لدى جميع الحالات عن 50% من المعاش الخاص بصاحب المعاش، وبالنسبة للزوجة المستحقة للمعاش فإذا توفيت يتم صرفه لورثتها حتى وإن كان رب الأسرة موظف أو متقاعد.

من المستحقون للمعاش التقاعدي؟

وبعد التعرف على إجابة سؤال هل راتب التقاعد يستمر بعد الوفاة للعسكريين؟، نوهت الوزارة بأن المستحقين للمعاش هم الأبناء وكذلك الزوجة والبنات وأيضًا بنات وأبناء الأبن الذي يتم وفاته في حال وفاة صاحب المعاش، إلى جانب الأم والأب والجدة والجدة والأخت والأخ ولكن يلزم إحضار مستند شرعي يستدل بأنهم يعتمدون على المواطن صاحب المعاش في الإعالة قبل وفاته على أن يوزع المعاش بالتساوي بينهم.