هل سيعود بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين اعتبارًا من الشهر القادم علي غرار الزيادات الملكية الأخيرة؟ “مؤسسة التقاعد” تُنهي الجدل

اوضحت مؤسسة التقاعد حقيقة عودة بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين بعد توقف دام اكثر من 3 سنوات، وهذا علي غرار الزيادات الملكية الأخيرة والتي اقرت بزيادة معاش الضمان الاجتماعي المطور 20 % لكافة المستحقين وكذلك استمرار العمل ببرنامج دعم حساب المواطن الي جانب استمرار الدعم الاضافي حتي نهاية العام الحالي، واتي ذلك في ظل المتغيرات الاقتصادية التي تمر بها البلاد لإعانة المواطنين علي تحمل تكاليف الحياة المعيشية الصعبة، ومن هنا خرجت بعض الاخبار علي مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بعودة بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين، فهل هي صحيحة؟ دعونا نوضح لكم رد المؤسسة.

حقيقة عودة بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين

بدل غلاء المعيشة هو نوع من انواع الدعم التي كانت تقدمه المملكة لمواطنيها وتوقف منذ اكثر من 3 سنوات، وكان هذا الدعم يقدر لكل متقاعد بقيمة 500 ريال سعودي، وبرغم المتغيرات الاقتصادية الحالية، قامت مؤسسة التقاعد للأسف بنفي عودة بدل غلاء المعيشة مرة ثانية، واكدت علي ان هذه الاخبار لا اساس لها من الصحة، مشيرة إلى أن اذا اتخذ اي قرار بهذا الصدد فستعلن عنه من خلال مصادرها الرسمية فقط.

حقيقة عودة بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين
حقيقة عودة بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين

حالات زيادة راتب التقاعد

فيما ابانت المؤسسة بحالات زيادة راتب التقاعد، وقالت يزيد راتب التقاعد لكل مستفيد اضاف معال الي معاشه وتبدأ نسبة الزيادة بنسبة 10 % وتصل الي 20 %، كما يلي :

  • تضاف نسبة 10% الي المعاش للمعال الواحد.
  • وتضاف نسبة 15% للإثنين.
  • و20% لثلاثة معالين أو أكثر، والجدير بالذكر أن مبلغ الإعالة يحتسب من المدد المسجلة قبل 01/01/1422.
حالات زيادة راتب التقاعد
حالات زيادة راتب التقاعد

موعد صرف راتب التقاعد لشهر اكتوبر

وضعت مؤسسة التقاعد يوم ثابت شهريًا لصرف رواتب المتقاعدين يأتي هذا اليوم الخامس والعشرين من الشهر الميلادي، وبحسب العادة التي تسير عليها قاعدة صرف الرواتب بالمملكة يتم تقديم يوم الصرف او تأخيره اذا صادف ايام العطلات الاسبوعية او الاجازات الرسمية، وتم تحديد موعد صرف راتب التقاعد لهذا الشهر كما يلي :

  • يوم الاربعاء الموافق 25 اكتوبر 2023.
  • الموافق 10 ربيع الثاني 1445.
  • وبالتالي متبقي على الصرف اقل من 11 يومًا من الآن.