هل يجوز للمستفيد التنازل عن المعاش المخصص له لشخص آخر؟ التأمينات الاجتماعية توضح

هل يجوز للمستفيد التنازل عن المعاش المخصص له لشخص آخر؟ من الأسئلة الهامة التي تقوم التأمينات الاجتماعية بالغجابة عليها حتى يتم الالتزام بكافة الضوابط الخاصة بالمعاشات وصرف المعاش والمستحقون للحصول على المعاش في حال الوفاة وغيهرا من الضوابط الهامة التي نتعرف عليها من خلال المقال التالي، نتعرف على إجابة السؤال بأحقية التنازل عن المعاش، وكذلك من يستحق المعاش من أفراد الأسرة والمعالين ، وما هي شروط الإعالة حتى يتم الحصول على معاش المتوفي.

هل يجوز للمستفيد التنازل عن المعاش المخصص له لشخص آخر؟

أوضحت التأمينات الاجتماعية الإجابة على سؤال هل يجوز للمستفيد التنازل عن المعاش المخصص له لشخص آخر؟ وقامت المؤسسة بالرد بأنه لا يجوز التنازل عن المعاش، وتقوم التأمينات الاجتماعية بالتعريف بمن لهم الأحقية في المعاش من أفراد الأسرة والمعالين. كما أوضحت الحالات التي يستحق بها العامل المعاش، وتقدم المؤسسة العديد من الخدمات التي توفر التعرف على كافة البيانات التي تخص المعاشات والاشتراك في التأمينات.

متى تستحق العائلة الحصول على معاش المتوفي

في حال وفاة صاحب المعاش تتمكن الأسرة من الحصول على المعاش ويتم ذلك في عدة حالات منها وفاة صاجب المعاش نتيجة للعجز سواء الكلي أو الجزئي المستديم. كما تحصل العائلة على المعاش في حال كانت الوفاة نتيجة للإصابة بدون حساب مدة الاشتراك قلت أو كثرت. كذلك في حال الوفاة على رأس العمل مع مدة عمل لا تقل عن ثلاث أشهر متصلة أو ست أشهر متقطعة. وأيضاً في حال ترك العمل مع تحقيق مدة اشتراك لا تقل عن 60 شهر في التأمينات الاجتماعية.

هل يجوز للمستفيد التنازل عن المعاش المخصص له لشخص آخر؟ التأمينات الاجتماعية توضح
هل يجوز للمستفيد التنازل عن المعاش المخصص له لشخص آخر؟ التأمينات الاجتماعية توضح

شروط الإعالة في معاش التقاعد

يتمكن المعالين بصورة كلية من الحصول على معاش المتوفي في حالة كان هو المسؤل كلية عنهم في الإعالة الكاملة، وليست الإعالة الجزئية أو المشتركة. كما يجب أن تتوفر شروط منها صدور صك إعالة رسمية من خلال الجهات الحكومية. ولن تقبل إثباتات الإعالة في حال مرور عامين على تخصيص المعاش. أو في حال وفاة الشخص المعال قبل تقديم الإثبات. ويستحق المعاش أفراد الاسرة من الزوجة والأبناء وابناء الابن المتوفي في حياة أبيه. كذلك الأب والأم، والجد والجد. والأخ والأخت. والمعالين ممن تم إثبات إعالتهم عن طريق المحاكم الشرعية.