وزارة الصحة: إطلاق خدمة العيادة الافتراضية لكبار السن بالإضافة إلى برنامج إحالتي

قامت وزارة الصحة السعودية بإطلاق خدمة العياة الافتراضية لكبار السن وتعد العيادة الافتراضية من وسائل الراحة للمرضى من كبار السن، للتعرف على الخدمات الصحية التي يمكن تقديمها للمرضى من كبار السن والتي توفر عليهم القدوم إلى لعيادات في بعض الامراض المزمنة ومنها هشاشة العظام، تعمل وزارة الصحة السعودية على توفير العديد من الخدمات الصحية في مختلف الأعمار ومنها توفير مواعيد التطعيمات للأطفال، بالإضافة إلى العديد من الإرشادات التي تقوم الوزارة بالإعلان عنها خلال فترة الإنفلونزا الموسمية ومنها تجنب مناطق سقوط الأمطار.

إطلاق خدمة العياة الافتراضية لكبار السن

يتعذر على العديد من كبار السن مراجعة العيادات بشكل منتظم خاصة أصحاب الأمراض المزمنة. لذلك قامت وزارة الصحة بإطلاق خدمة جديدة هي العيادة الافتراضية. من خلالها يتمكن كبير السن من التواصل مع الاطباء والاستشاريين. تهدف الوزارة من خلالها رفع جودة الخدمات الصحية التي يتم تقديمها لكبار السن.

مستشفى صحة الافتراضية

  • تقدم مستشفى صحة الافتراضية العديد من الخدمات التي تعمل على تعزيز الخدمات المقدمة لكبار السن وللمرضى.
  • تقديم خدمة التقييم الشامل لكبار السن من خلال المواعيد الفتراضية وتشكل كافة كبار السن من 65 عام فما فوق.
  • تهدف وزارة الصحة من خلالها تعزيز الرعاية الصحية الافتراضية وتحقيق التنمية المستدامة.

معايير الإحالة للعيادة الافتراضية

من معايير الإحالة للعيادة الافتراضية ان يكون كبار السن لديهم الأمراض التالية” هشاشة العظام، اضطراب النوم، الزهايمر، الخرف، السقوط، مرض باركنسون”. كذلك الحالات التي تتعلق بضعف الوظائف الحيوية والذهنية التي ترتبط بالتقدم بالعمر.

إطلاق خدمة العياة الافتراضية لكبار السن
إطلاق خدمة العياة الافتراضية لكبار السن

برنامج إحالتي

توفر وزارة الصحة من خلال برنامج إحالتي سهولة تحويل الحالات المرضية والاستشارات بين العيادات والمستشفيات بدون تحويل المريض. مما يسهل تشخيص الحالة والحصول على الأدوية اللازمة دون نقل المريض من مكان لآخر. كما يساعد البرنامج على نقل وتحويل الحالات الصحية إلى المستشفيات المتخصصة دون الحاجة إلى الإحالات الورقية. ساعد هذا النظام على توفير العديد من الخدمات وإنقاذ الحالات المرضية المختلفة. حيث تعمل وزارة الصحة على العديد من المبادرات التي تمكن من رفع مستوى الخدمات الطبية والرعاية الصحية في مختلف المستشفيات والمراكز الطبية.