وزارة الصناعة تطلق المسح الصناعي لجمع وتحديث بيانات المنشآت

اليوم الأربعاء 15 ديسمبر قامت وزارة الصناعة والثروة المعدنية بإطلاق المسح الصناعي الأكبر على الإطلاق ودعت الوزارة كافة المنشآت الصناعية بالمملكة إلى تحديث البيانات الخاصة بها عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، ووضحت الوزارة الهدف من إطلاق ذلك المسح الصناع لتعزيز شفافية العمل بالقطاع الصناعي ودعم نمو الصناعة من خلال تكوين قاعدة بيانات قوية تمكن المستثمرين ومتخذي القرار في التعرف على فرص الاستثمار المتاحة.

إطلاق المسح الصناعي للبيانات الصناعية

جاءت خطوة الوزارة بإطلاق أكبر مسح صناعي للبيانات إلكترونيا رغبة في استكمال قاعدة البيانات الصناعية المعروفة ب” المرصد الصناعي” لكي يستفيد منها كل من المصانع والمستثمرين، وهذا الأمر يدفع الصناعة السعودية نحو الأمام والنمو.

وهذا المسح كافة المؤشرات والتقارير الصناعية التي تفيد المصانع والمنشآت في المملكة مما يسهل عملية ترويج المنتجات الصناعية لها، وكذلك يجعلها تهيء فرص الاستثمار في تلك المجالات، وهذا المسح الصناعي يساهم في دعم الجهات المختصة في رسم سياسات الشراء في وضع السياسة الخاصة بتفضيل المنتجات الوطنية.

أهداف المسح الصناعي

ذكرت وزارة الصناعة بالمملكة العربية السعودية أن إطلاق المسح الصناعي إلكترونيا يهدف إلى كل مما يلي:

  1. رصد بيانات ومنتجات المنشآت الصناعية.
  2. يمكن المصانع من معرفة حجم العرض والطلب على منتجاتها.
  3. تحديث البيانات الخاصة بالمنشآت والمصانع.
  4. سد الثغرات.
  5. الاستفادة من الخدمات والمزايا المقدمة من قبل القطاع الصناعي.
  6. معرفة حجم النشاط الصناعي.
  7. توسيع أنشطة المصانع والمنشآت الصناعية.
  8. تعزيز فرص المنشآت.

رابط تحديث البيانات عبر المسح الصناعي الآلي

وقد خصصت وزارة الصناعة السعودية أيقونة المسح الصناعي آليا بشكل مباشر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها خلال الرابط التالي https://partners.mim.gov.sa/ حيث يتم التسجيل عبر بوابة النفاذ الوطني وفق آلية تحافظ على خصوصية وسرية بيانات المنشآت الصناعية بالمملكة.

ودعت الوزارة المنشآت بسرعة التسجيل وتعبئة نموذج المسح الصناعي قبل نهاية شهر ديسمبر 2021.

رؤية المملكة 2030

القرار الذي اتخذته وزارة الصناعة السعودية في إطلاق المسح الصناعي جاءت خطوة محققة لأهداف رؤية المملكة عام 2030، حيث أنشأت الوزارة مركز وطني للمعلومات الصناعية والتعدينية الذي يعمل على توفير لوحات المعلومات والبيانات اللازمة والمؤشرات الصناعية بالمملكة، مما يعزز شفافية هذا القطاع الصناعي.