عاجل.. مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد يُتيح للمرأة حق توثيق عقد الزواج والطلاق على هذا النحو

المملكة العربية السعودية تسعى لتمكين المرأة وذلك من خلال مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد 2022 والذي تم التصريح عنه من قِبل ولي العهد السعودي، حيث يعد ضمن مجموعة مشاريع وأنظمة قدمتها المملكة من أجل تلبية متطلبات الحياة بجميع الجوانب.

ويختص هذا المشروع بتنظيم الأحوال الشخصية للمواطنين داخل المملكة مثل الزواج والحضانة والنفقة وإثبات النسب وغيرها من القضايا التي تتعلق بالمواطنين، ولقد تم الإعلان أن النظام يتضمن تصريحات عديدة تعزز من تطوير ورقي المملكة ومن شعور الأفراد بالعدالة والثقة بالسلطة القضائية.

مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد

إحدى المشاريع المميزة داخل المملكة مشروع الأحوال الشخصية، ويتكون هذا المشروع من 254 مادة، كما أنه يخضع إلى النظام الخاص بالمراجعة والإعداد والمقدم من الجهات المختصة بالعمل عليه، بالإضافة إلى أنه سيتم تطبيقه بعد الإعلان عنه ب180 يوم تقريبًا.

وسوف يتضمن النظام أركان العقد الخاصة بالزواج وشروطه والنفقة وإثبات النسب وكذلك الخلع والطلاق والتفريق ما بين الزوجين وأحكامها والحضانة والعدة وأحكام وصايا الغائب والمفقود وميراث ذوي الفروض وغيرها من الأمور الأخرى.

مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد

مشروع نظام الأحوال الشخصية الجديد

المهر في نظام الأحوال الجديد

لقد قامت صحيفة السعودية بتوضيح أن نظام الأحوال الجديد أكد على أحقية المخطوبة للمهر، وهذا لأن كل ما توفره المخطوبة والخاطب للطرف الآخر ضمن فترة الخطوبة يمثل هدية وهذا إذا لم يقوم بالتصريح بأن ما وفره يعد مهر، ولكن فيما عدا ذلك فهو هدية ترد إذا تم التراجع عن الخطبة.

راتب الزوجة في نظام الأحوال الشخصية الجديد

لقد قامت الصحيفة بالتأكيد على أن المشروع الخاص بالأحوال الشخصية داخل السعودية أكد على عدم المساس بالراتب الخاص بالزوجة، وهذا بالإضافة إلى أن النفقة تستمر لها وللأولاد لأنه دين يقدم على الديون الأخرى، كما تم التوضيح أنه لا يتم الاهتمام بدعوى النفقة الخاصة بالزوجة إذا حدث الطلاق منذ أكثر من سنتين، كما يفترض توثيق الطلاق بفترة لا تزيد عن 15 يوم من البينونة.

نظام الأحوال الشخصية الجديد

نظام الأحوال الشخصية الجديد

توثيق عقد الزواج في نظام الأحوال الشخصية الجديد

وضع نظام الأحوال الجديد ضوابط من أجل توثيق عقد الزواج وهي يجب أن يكون عمر المتزوجين من 18 إلى أكثر من ذلك، كما أن المحكمة هي التي تحدد فقط الزواج لمن هم أقل من 18 عام سواء الذكور أو الإناث، وهذا إذا كانوا بالغين بعد أن يتم التحقق من هدفهم ومصلحتهم منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

4 تعليقات
محمد محمود محمد

حفظ الله الحرمين ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

ابو أصيل

حق المرأة من نفقة زوجها عليها. بغض النظر عن حالتها المادية. كان من الأحرى تقولو المرأة الموظفة تتشارك مع زوجها في النفقات وفي الصرفيه. تجمع لمين للجن والعفاريت او للفاشن والموضه او كل يوم تغير جوال.