مجلس الوزارء السعودي يقر تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء للمنشآت تعرف علي القطاعات المشمولة

تم الإعلان في المملكة من خلال الجريدة الرسمية عن بعض القرارات من مجلس وزراء السعودية، وهذه القرارات بخصوص التنظيم الجديد في التعريفة الخاصة باستهلاك الكهرباء في كل المنشآت الحكومية والخاصة، وقام العديد من المواطنين بالبحث عن آخر المستجدات في هذا الأمر وسوف نوضح تعريفة استهلاك الكهرباء.

مجلس الوزراء السعودي يقر تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء للمنشآت

قام مجلس الوزراء بتقسيم تعريفة الاستهلاك في بعض المنشآت على فئتين، وهمها:

  • الفئة الأولى: تكون خاصة بكل القطاعات التي يكون فيها نسبة التكلفة إلى النسبة التشغيلية وبدون تضمن المواد الخام المستخدمة حوالي 20% أو أكثر.
  • الفئة الثانية: القطاعات التي وصلت فيها نسبة التكلفة الخاصة بالكهرباء بالإضافة إلى النسبة التشغيلية، وبدون تضمن المواد الخام حوالي 10% إلى 9%.

وفي قرارات مجلس الوزراء تم تحديد فئات معينة يطبق عليها تعريفة استهلاك الكهرباء ولكن تم استثناء بعض القطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة، بالإضافة إلى الجمعيات الخيرية المختلفة، والعديد من المؤسسات الصحية والتعليمية.

وفي حالة الاستهلاك الكثيف لهذه الفئات فإنه لا يتم حساب ضريبة القيمة المضافة، حيث أنه تم تشكيل لجنة كبيرة من العديد من الوزارات مثل وزارة الكهرباء ووزارة المياه، وغيرها من القطاعات الأخرى، لكي يتم تحديد المنشآت التي سوف يتم تطبيق عليها هذا النظام.

تعريفة استهلاك الكهرباء
تعريفة استهلاك الكهرباء

تعرف على القطاعات المشمولة

وهناك مجموعة من الشروط تطبق على المنشآت حتى يطبق عليها قانون تعريفة استهلاك الكهرباء الجديد وهي:

  • هذه المنشآت من ضمن القطاعات المؤهلة، والتي تم تحديدها من قبل اللجنة.
  • معامل الحمل في الكهرباء لا يكون أقل من 80% وهذا بشكل سنوي.
  • مستوى الكفاءة في الطاقة متوافق مع المعايير التي قام المركز السعودي بتحديدها.
  • هذا القرار سوف يتم تطبيقها على كل المنشآت التي مر عليها حوالي سبعة سنوات، ولا بد من تقديم وصل للكهرباء قبل أن ينتهي عام

تحاول الحكومة أن يكون هناك عدل في الخدمات بين العديد من المنشآت وبين المواطنين في أماكن السكن لذلك قامت بتعديل قوانين تعريفة الاستهلاك في هذه الفترة لان تعريفة استهلاك الكهرباء واحد من أهم المواضيع التي يبحث عنها المواطنين في المملكة وخاصة بعد المستجدات التي قامت بها الوزارة في المملكة.