الطريقة الصحيحة لصلاة التراويح في رمضان وحكمها وشروطها وعددها

صلاة التراويح هي صلاة اختيارية يصليها المسلمون في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء، وتستمر حتى صلاة الفجر وتعتبر الصلاة من الصلوات النافلة، ويقوم المسلمون بأدائها بشكل جماعي في المساجد أو فردي في بيوتهم وطريقة صلاة التراويح انها تتميز بأنها تتكون من ركعات إضافية تضاف إلى صلاة العشاء، حيث يصلي المصلون عددًا محددًا من الركعات، ويتم قراءة جزء من القرآن الكريم في كل ركعة.

شروط صلاة التراويح وحكمها

اتفق الفقهاء على سنية صلاة التراويح، وهي عند الحنفية والحنابلة وبعض المالكية سنة مؤكدة، وهي سنة للرجال والنساء، وهي من أعلام الدين الظاهرة؛فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ:

«مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» رواه البخاري. وعليه: فصلاة التراويح سنةٌ نبويةٌ في أصلها ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها.

ويشترط في صلاة التراويح النية والقصد للصلاة، وكذلك تحديد عدد الركعات التي يرغب المصلي في الصلاة، وقد يكون هناك بعض الشروط الإضافية التي يفرضها بعض المذاهب الفقهية على المصلين في صلاة التراويح. و حكم صلاة التراويح سنة مؤكدة، وهي من أفضل الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في شهر رمضان، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي التراويح في المسجد النبوي في الأيام الأولى من شهر رمضان، وكان يحثُّ أصحابه على أداء هذه الصلاة.

عدد الركعات

صلاة التراويح هي صلاة نفلية تُصَلَّى في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء، كما تتميز بأنّها تتألف من ركعات متتابعة، حيث يصلى في كل ركعة منها سورة من القرآن الكريم، كما يتراوح عدد الركعات بين المساجد والبلدان المختلفة، وعادة ما يكون بين 8 إلى 20 ركعة قد تزيد او تقل عن ذلك حسب قدرة المصلي.

الطريقة الصحيحة لصلاة التراويح

كيفية أداء صلاة التراويح بطريقة صحيحة كالتالى :

  • التطهر وستر العورة لأداء صلاة التراويح.
  • استقبال القبلة بالوجه، والتوجه لله عز وجل بالنية والقلب المخلص، والدخول في صلاة من خلال تكبيرة الإحرام.
  • قراءة سورة الفاتحة بعد ذلك، وما تيسر من الآيات القرآنية.
  • الركوع والاطمئنان في الركوع، ثم الرفع من الركوع.
  • السجود على الأعضاء السبعة وهي، الوجه واليدين، والركبتين والقدمين.
  • الرفع من السجود، والسجود مرة أخرى.
  • عقب الانتهاء من السجدة الثانية تكون انتهت الركعة الأولى.
  • يقوم المسلم للركعة الثانية، ويتبع نفس ما فعله بالركعة الأولى، وفي النهاية يجلس لقراءة التشهد والصلاة على الرسول الكريم، وقول ما تيسر من الدعاء.
  • التسليم عن اليمين وعن اليسار.