هل تخرج زكاة الفطر عن الجنين وما هي شروط وجوب الزكاة؟

بحلول عيد الفطر ونهاية شهر رمضان الكريم يتسارع المسلمون لدفع زكاة الفطر ويوجد عدة أحكام وشروط لدفع الزكاة فهي واجبة على كل مسلم، فهل تخرج زكاة الفطر عن الجنين؟ سنوضح من خلال هذا المقال عن شروط وجوب الزكاة شرعاً وهل يجب إخراجها عن الجنين، فالزكاة فرض من فروض الإسلام الخمس وهي واجبة على كل مسلم، وتُطلق على المقدار الذي يخرجه المسلم من ماله إذا بلغ نصاباً ضمن شروط إلى جهات وأشخاص معينين.

هل تخرج زكاة الفطر عن الجنين

إن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم حتى لو كان عمره يوم واحد، لكن لا تجب على الجنين فإذاً لا تخرج زكاة الفطر عن الجنين، ويفضل إخراج زكاة الفطر بالأسبوع الأخير من شهر رمضان ويستحب تأخيرها لقبل العيد بيوم او يومين، ولا يجوز إخراج زكاة الفطر أول يوم العيد ولا حرج بإخراجها قبل صلاة العيد، والزكاة واجبة على كل مسلم ولا يجوز أبداً عدم إخراجها فمن أنكرها يعتبر كافراً، فهي كما ذكرنا فرض من فروض الإسلام، فضلاً عن حديث الرسول عليه الصلاة والسلام:( بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إلاه إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) والأفضل إخراجها آخر شهر من رمضان كي ينتفع بها الفقير ليوم العيد، ويحرم تأخيرها ليوم العيد.

الهدف من وجوب إخراج الزكاة

حرص الإسلام على أن تسود المحبة والتكامل والتعاون بين المسلمين وأتى بعدة طرق للقضاء على الفقر ولذلك شرع أنواع الصدقات في مناسبات مثل صدقة الفطر، وهي مقدار من المال يدفعه المسلم عن نفسه وعمن تجب عليه نفقته، ودليلها بقوله تعالى في سورة التوبة (خُذ مِنْ أموالهِمْ صَدَقَةً تُطَهِرُهُمْ وتُزَكِيهِم بِهَا) الآية رقم 103.

كم مقدار زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر صاع من قمح أو صاع من شعير أو زبيب أو تمر، والصاع هو مكيال مكعب طول حرفه 14,6 سم، وتُخرج من غالب قوت البلاد، فإذا كانوا يأكلون القمح فهي من القمح، وإن كانوا يأكلون الرز فهي من الرز وهكذا.

شروط وجوب الزكاة شرعاً

يجب توفر الشروط التالية لإخراج الزكاة:

  • بلوغ النصاب.
  • تجب على كل شخص حتى لو كان عمره يوم إذا ولد قبل صلاة العيد فيجب إخراج الزكاة عنه.
  • لا تجب الزكاة على الجمعيات العامة.
  • لا تجب الزكاة في العقارات إن لم تكن بنية التجارة أو البيوت المعدة للإيجار.
  • لا تجب الزكاة على ملابس المسلم أو طعامه أو آلات حرفته أو سيارته.