ارتفاع اسعار الغاز في أوروبا مع وجود علامات تدل على ارتفاع الطلب

ارتفاع اسعار الغاز في أوروبا مع وجود علامات تدل على ارتفاع الطلب

رصدت البورصة خلال تعاملات أمس وجود ارتفاع اسعار الغاز في أوروبا، مما أدى لحدوث توقعات بأن الطلب سيحدث فيه زيادة كبيرة، ولكن في في وقت متقدم من هذا الشهر، وذلك تزامنًا مع توقعات الأرصاد بحدوث إنخفاض في درجة الحرارة، لذلك سنتعرف على تفاصيل الزيادة بشكل تفصيلي.

ارتفاع اسعار الغاز في أوروبا

تنبأ الخبراء في المملكة العربية السعودية بزيادة كبيرة في الطلب على الغاز الطبيعي، خلال الفترة الأخيرة من الشهر الحالي، وذلك بعد إرتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، حيث إن أسعار العقود الآجلة القياسية حدث بها زيادة بنسبة كبيرة وصلت إلى 4.4%.

والجدير بالذكر أن هذه الزيادة جاءت في نفس الوقت، الذي تنبأ فيه خبراء الأرصاد الجوية بإنخفاض غير طبيعي في درجة الحرارة في ذات التوقيت من الشهر، وذلك بالرغم من إعتدال الطقس في الوقت الحالي.

الإرتفاع في أسعار الغاز

إرتفع سعر الغاز الذي تنتجه هولندا بنسبة 3.6%، ليصل سعره إلى 39,50 يورو وذلك لكل ميجاوات في الساعة، كما أن الغاز في بريطانيا سجل إرتفاعًا ملحوظًا في سعره، حيث زاد بنسبة 3.2%، وذلك بعد أن كان سجل إنخفاضًا في السعر خلال الفترة الماضية.

كذلك لم يكن الغاز البريطاني هو فقط الذي سجل إنخفاضًا في السعر خلال الأيام السابقة، بل كان هذا الإنخفاض في الكثير من دول أوروبا، حيث أدى هذا الإنخفاض لإستخدام الغاز في تشغيل عدد من محطات الكهرباء بدلاً من الفحم.

السبب في الدفع بالغاز الطبيعي بدلاً من الفحم

وفقًا للأبحاث التي قدمها المحللين في “مؤسسة إنيرجي سكان” نجد أن السبب الرئيسي في إستبدال الفحم بالغاز الطبيعي، هو وصول سعر الغاز إلى أقل سعر له الفترة الماضية، مما أدى لإستخدام شركات الكهرباء له في محطات توليد الكهرباء، فضلاً عن أنه من أهم مصادر الطاقة النظيفة.

كذلك يوجد الكثير من المؤشرات التي تدل على وجود إستقرار في سوق الطاقة الأوروبي، في فصل الشتاء، وذلك بعد حدوث فترة كبيرة من التذبذب وصلت لعدة شهور، ويرجع السبب في هذا الإستقرار وجود مخزون غاز كبير في أوروبا، مع إستقرار حالة الطقس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.