توقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية بشأن الأمطار الرعدية على 3 مناطق

تتوقع الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية استمرار تساقط الأمطار الرعدية على 3 مناطق ومصحوبة برياح نشطة في بعض أجزاء من مناطق جازان، عسير، والباحة، وفقًا لتقرير الحالة الجوية الصادر اليوم، وأشارت الهيئة إلى إمكانية تشكل الضباب في بعض المناطق المذكورة، بالإضافة إلى بعض مناطق المنطقة الوسطى وشمال المملكة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

أمطار رعدية على 3 مناطق

تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار يظل قائمًا على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتحديداً في الأقسام الشرقية منها، مما قد يؤدي إلى تكوّن الضباب في بعض المناطق. في الوقت نفسه، يمكن أن يتسبب تأثير هذه الرياح في حمل الغبار إلى أجزاء أخرى من المملكة، بما في ذلك المناطق الوسطى وشمال المملكة.

وفقًا لتقرير المركز الوطني للأرصاد الجوية، يُشار إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر تتجه جنوبي شرقية إلى شمالية شرقية، بسرعة تتراوح بين 10 و32 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط. في حين تكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة تتراوح بين 25 و45 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وقد تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية.

ارتقاع الموج وحالة البحر

ترتفع أمواج البحر من متر إلى متر ونصف على الأجزاء الشمالية والوسطى، وتصل إلى أكثر من مترين على الأجزاء الجنوبية، مع تكون السحب الرعدية في الجهة الجنوبية. حالة البحر تكون خفيفة إلى متوسطة، حيث تتشكل موجات تصل إلى مائج، مع تكوّن السحب الرعدية على الأجزاء الجنوبية.

فيما يتعلق بحركة الرياح على الخليج العربي، تكون الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 30 و10 كم/ساعة على الأجزاء الشمالية. بينما تكون الرياح شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 38 و18 كم/ساعة على الأجزاء الأوسط والجنوبية، يبلغ ارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وتكون حالة البحر خفيفة إلى متوسطة الموجة.