ما هو دعاء شهر رجب المستجاب وأدعية من القرآن والأحاديث؟

ينتظر المسلمين الأشهر الحرم في كل عام لانها من الأشهر التي التي تتقبل بها الأعمال الصالحة ويتقرب المسلمين الى الله بالدعاء والأشهر التي يستجاب به الدعاء وتزايد البحث من قبل الكثير من الأشخاص عن دعاء شهر رجب و فضل رجب في السنة النبوية الشريفة والأدعية المستحبة في الأشهر الحرم.

دعاء شهر رجب

أعلنت دار الإفتاء من خلال الموقع الرسمي لها أن بداية هذا الشهر فلكيا كانت في يوم ١٣ يناير لعام ٢٠٢٤ حيث يعتبر تلك الشهر من الأشهر الحرم التي يتقرب فيه المسلمين الى الله عز وجل بالأعمال الصالحة وكثرة الاستغفار والذكر وقيام الليل فهذا الشهر من الاشهر المستجاب بها الدعاء بإذن الله.

كان دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في الأشهر الحرم هو « اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين» كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من قوله لهذا الدعاء في هذا الشهر  فهو مستجاب بإذن الله.

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو أيضاً في الاشهر الحرم « اللهم أعني ولا تعن علي وامكر لي ولا تمكر بي واهدني ويسر الهدى لي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك مخبتا إليك أواها منيبا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي »  كما أن الصحابة كانو يكثرون أيضاً من تلك الدعاء في هذا الشهر فهو من الشهور التي ترفع بها الأعمال ويتقبل بها الدعاء والأعمال الصالحة.

آيات من القرآن الكريم

آيات للدعاء تم ذكرها بالقرآن الكريم للدعاء :

قال تعالى « ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير»

« ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار »

قوله تعالى « ربي زدني علما».

« ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم»

« قال رب اشرح لي صدري * ويسر لي امري»

« ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه

« رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت على وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين»

« ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم»

« وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم»

« رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين»

« رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء»

« ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا».