الضمان الاجتماعي استعلام عن الأهلية لشهر مارس وموعد نزول المعاش

قامت وزارة الموارد البشرية من خلال صفحتها الرسمية على منصة إكس بتعريف الضمان الاجتماعي استعلام عن الأهلية لشهر مارس حيث يتم صدور أهلية الضمان الاجتماعي في موعد محدد في الشهر الميلادي، وهو يوم 27 من الشهر لذلك يتبقى يوم فقط على صدور الأهلية والتي يمكن الاستعلام عنها من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

الضمان الاجتماعي استعلام عن الأهلية لشهر مارس

يتم الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي بعد صدورها يوم 27 من الشهر الميلادي والذي يوافق يوم الثلاثاء بعد غد، ويتم نزول الدعم في الأول من شهر مارس وفي حال مصادفة يوم الصرف إجازة رسمية يتم تأخير الدعم أو تبكيره طبقا ليوم الإجازة.

الاستعلام عن الأهلية عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية

يتمكن الأفراد من مستفيدي معاش الضمان الاجتماعي من الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية عبر النفاذ الوطني الموحد للاستعلام عن الأهلية، كما يمكن الاستفادة من تطبيق الموارد البشرية للاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي والحصول على مشهد ضماني بكافة البيانات الخاصة بالمستفيد منها رقم الضمان وقيمة الدعم إجمالي المعاش، بالإضافة إلى دعم الحليب ودعم الكهرباء ودعم الغذاء وغيرها من الأنواع.

تبكير صرف معاش الضمان الاجتماعي لشهر مارس

يتم تبكير صرف معاش الضمان الاجتماعي لشهر مارس:

  • في حال مصادفة يوم الصرف يوم الجمعة فيتم صرف المعاش يوم الخميس.
  • في حال مصادفة يوم الصرف يوم السبت وهو أجازة أسبوعية يتم تأخير صرف المعاش إلى يوم الأحد.
  • صرف معاش الضمان الاجتماعي لشهر مارس يتم يوم الخميس الموافق 23 من شهر فبراير.

شروط الضمان الاجتماعي

يجب توافر مجموعة من الشروط للحصول على معاش الضمان الاجتماعي ويتم التقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية وتعبئة ملف المستفيد بكافة البيانات المطلوبة الخاصة بالمستفيد الرئيسي وكذلك التابعين من البيانات الشخصية وبيانات التعليم والحالة الاجتماعية وبيانات الدخل، ويتم صدور الأهلية في مدة لا تزيد على 20 يوم وإبلاغ المستفيد بحالة الطلب وفق الشروط والضوابط التي أعلنت عنها الوزارة ومنها:

  • التقديم على معاش الضمان لكل من الفئات التي تم تحديدها سواء منها الأسر السعودية أو غير السعودية مع تقديم ما يثبت الحالة.
  • لا يتعدى قيمة الدخل الخاص بالأسرة الحد المانع لمعاش الضمان الاجتماعي.
  • الإقامة بشكل دائم في المملكة وعدم التواجد في أحد مراكز الإيواء التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل دائم.
  • الالتزام بكافة الطلبات التي تعلن عنها وزارة الموارد البشرية من برامج التدريب والتأهيل للقادرين على العمل.