” الصندوق العقاري” يوضح كيفية استرجاع الدعم السكني بأثر رجعي وشروط الحصول على الدعم

صرح حساب العناية بالمستفيدين التابع لصندوق التنمية العقارية بالمملكة السعودية الإجابة الكاملة على استفسار أحد المواطنين وهو طريقة استرجاع الدعم السكني بأثر رجعي، حيث وده أحد المستفيدين سؤال للبرنامج وهو ” متى يمكن استرجاع الدعم عقب رفع شهادة الإشغال من خلال الخدمات الإلكترونية”؟ لهذا أوضح البرنامج الإجابة الكاملة عن هذا الأمر حتى يتم الإيداع بأثر رجعي.

كيفية استرجاع الدعم السكني بأثر رجعي

جاء الرد من قبل العناية بالمستفيدين عن استرجاع الدعم السكني بأثر رجعي وهو ” عزيزي المستفيد عقب تحديث بيانات منتج البناء الذاتي يتم جدولة كافة مبالغ الدعم السكني الأجلة حتى يتم إيداعها بأثر رجعي بأقرب وقت” كما صرح في وقت سابق عن أسباب إيقاف الدعم نتيجًة إلى إعادة الجدولة.

تسائل أحد المواطنين بأنه تم إيقاف الدعم الخاص به نتيجًة إلى إعادة الجدولة حيث لم يتم اعتماد العقد الجديد وذلك بعد عمل إعادة جدولة للقرض العقاري الخاص به من خلال مصرف الراجحي، وبالتالي جاء الرد من قبل العناية بالمستفيدين على أنه يتم رفع طلب إعادة الجدولة والمتابعة من خلال الجهة الممولة.

شروط الدعم السكني

كما تفاعلت وزارة الإسكان السعودية مع استفسارات أحد المواطنين وهو عن إتاحة مبلغ الدفعات إذا كان متاح من كافة البنوك أم عدد محدد منها؟ وبالتالي جاءت الإجابة بأنه يتم الاستفادة من خيار الباقات بالتزامن مع توقيع العقد التمويلي الجديد وذلك من خلال الجهات التمويلية، بالإضافة إلى أنه إذا تم الاستفادة من صندوق التنمية العقارية فلا يمكن الاستفادة منه مرة أخرى، وحددت شروط استحقاق الدعم السكني على النحو التالي:

شروط الدعم السكني
شروط الدعم السكني
  • يشترط أن يكون المتقدمين أسرة سعودية للاستفادة من الدعم السكني، إذ تتكون من زوج وزوجة وأولادهما ذكورًا غير متزوجين ولا يتجاوز سنهم عن 25 عامًا أو أناث غير متزوجات.
  • يجب أن يكون سن المتقدم لا يقل عن 25 عامًا.
  • يتم استثناء المرأة التي تعول أبناءها مثل الأرملة والمطلقة التي مضى على طلاقها عامين.
  • الإقامة بالمملكة السعودية.
  • ضرورة عدم امتلاك مسكن مناسب.
  • يلزم توفير كافة شروط الاستحقاق من تاريخ التقديم حتى تخصيص الدعم.