بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان 1445 .. الموارد البشرية تجيب على كم باقي على إيداع حساب المواطن؟

أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تساؤل كم باقي على إيداع حساب المواطن؟، وذلك بعد تصاعد العديد من الأقاويل حول تبكير صرف حساب المواطن والسبب هو شهر رمضان المبارك، حيث قامت الوزارة بردع تلك الأقاويل من خلال توضيح تاريخ وموعد الصرف الرسمي.

كم باقي على إيداع حساب المواطن؟

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على صرف مستحقات الدعم كاملة من برنامج حساب المواطن للحاصلين على الأهلية الخاصة بشهر مارس 2024 الدفعة 76 في موعد الصرف المحدد بدون تأخير ولا تبكير.

وعلى إثر ذلك يتم صرف المستحقات المالية في صباح يوم الأحد الموافق العاشر في الشهر الميلادي والتاسع والعشرين من شهر شعبان في التقويم الهجري، أي أنه متبقي على الصرف ثلاثة أيام.

مستحقات برنامج حساب المواطن

تصرف مستحقات برنامج حساب المواطن في تاريخ موحد شهريا بدون تغيير في الموعد إلا في استثناءات قليلة أعلنت عنها الوزارة، والسبب في توحيد الصرف هو السماح للمستفيدين بسداد الفواتير المستحقة في موعد محدد بدون تأخير، وفيما يخص قيمة الدعم من حساب المواطن فإن هناك دعم إضافي يطبق في تلك الأثناء وذلك حتى شهر ديسمبر المقبل بناءً على أوامر ملكية لمواجهة جائحة الغلاء والتقلبات الاقتصادية ولضمان عدم تعثر الأسر السعودية، وفيما يلي نوضح قيمة الدعم:

  • يحصل المستفيد الأساسي من دعم حساب المواطن على استحقاق شهري بقيمة ٧٢٠ ريال سعودي بعد تطبيق قرار التمديد.
  • تحصل الزوجة على راتب التابع الأكبر وهو بقيمة ٣٦٠ ريال سعودي كما يصرف ذلك الدعم لجميع التابعين في حال تخطي سن الثامنة عشرة عام.
  • بينما التابع أقل من سن الثامنة عشرة عام فإنه يحصل على الدعم بقيمة ٢١٦ ريال سعودي.

أهلية حساب المواطن

تمنح أهلية برنامج حساب المواطن فقط للمواطنين السعوديين في حال استيفاء شروط البرنامج كاملة، حيث يتم إجراء إعادة النظر في الأهلية بشكل دوري للتحقق من الالتزام بالشروط كاملة والتي من أهمها عدم السفر خارج المملكة العربية السعودية لمدة ثلاثة أشهر أو زيادة الدخل الشهري للأسرة عن الحد المانع أو التلاعب في الأوراق والمستندات الرسمية للحصول على الأهلية.