وزارة التعليم تعقد مؤتمرًا صحفيًا غدًا ليتم إعلان نتائج البرنامج الوطني للموهوبين

تعقد وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” وهيئة تقويم التعليم والتدريب (مركز القياس الوطني) مؤتمرًا صحفيًا غدًا الأربعاء الموافق الثالث عشر من شهر مارس؛ ليتم إعلان نتائج البرنامج الوطني للموهوبين في عامه الرابع عشر. سنقدم من خلال مقالنا اليوم كافة المعلومات حول هذا الموضوع. كما سنتعرف على أهم أهداف البرنامج الوطني للموهوبين.

إعلان نتائج البرنامج الوطني للموهوبين 2024

سيتم الإعلان عن نتائج البرنامج الوطني للمواهب غدًا الأربعاء الموافق 13 من مارس 2024. حيث أعلنت وزارة التعليم السعودية أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي بالتعاون مع مؤسسة موهبة والمركز الوطني قياس لإعلان نتائج برنامج موهبة في عامه الرابع عشر، وسيكون مقر عقد المؤتمر في فندق الموفنبيك.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد المسجلين في البرنامج في عامه الرابع عشر قد بلغ رقمًا قياسيًا غير مسبوق، حيث وصل إلى حوالي 103 آلاف طالب وطالبة من مناطق المملكة المختلفة، وبذلك يكون عدد المسجلين هذا العام قد ارتفع بنسبة 72% عن العام الماضي، كما وصل عدد الطلاب والطالبات ممن أدّوا اختبارات المقياس خلال الأربعة عشرة أعوام من جميع إدارات التعليم المختلفة إلى أكثر من ستمائة ألف طالب وطالبة، وقد اكتشف من بينهم أكثر من 276 ألفًا وتم تصنيفهم كموهوبين.

ما هي أهم أهداف البرنامج؟

يعتبر برنامج مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة المحطة الأولى لأي طالب موهوب، حيث يركز البرنامج على اكتشاف الطلاب والطالبات الموهوبين وإثراء قدراتهم. سنتعرف فيما يلي على أهم الأهداف التي يسعى البرنامج إلى تحقيقها:

  • يهدف البرنامج إلى اكتشاف الطلاب والطالبات الموهوبين في مجالات العلوم والتقنية.
  • كما يهدف إلى تطوير نظام متكامل للتعرف على الطلاب والطالبات الموهوبون.
  • كما يهدف إلى تحقيق العدالة في اختيار الطالب الموهوب، وتوجيهه إلى برنامج الرعاية المناسب له.
  • من أهداف البرنامج بناء قاعدة بيانات شاملة وتفصيلية للطلاب الموهوبين في المملكة.
  • كما يهدف إلى المساهمة في توعية المجتمع بخصائص الطلاب الموهوبين وأهمية اكتشافهم.
  • كما يهدف البرنامج إلى المساهمة في إثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية، فيما يخص مجال اكتشاف الموهوبين.