أفضل الدعاء في شهر رمضان المبارك وما هي أوقات الاستجابة؟

مع حلول شهر رمضان المبارك يكثر المسلمون في القيام بالطاعات والعبادات وأيضًا الدعاء خلال هذا الشهر الفضيل، كما أن بعض المسلمون يرغبون معرفة دعاء رمضان المستحبة، ولهذا يمكن للمسلمين الدعاء بما يريد، وسوف نتعرف على أفضل أدعية شهر رمضان وأوقات استجابة الدعاء.

أفضل دعاء شهر رمضان المبارك

اللهم اكتب لي الخير في هذا الشهر المبارك، وأداء شكرك واحفظني بحفظك يا أرحم الراحمين، اللهم يا مجيب السائلين استجب دعاءي، اللهم ارزقني رضاءك وأعني على صيام شهر رمضان وارزقني الطاعات والعمل الصالح التي تقربني إليك يا رب العالمين.

يمكن أن يدعو المسلم أيضًا باللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اللهم إن نقسم عليك يا رب ألا تردنا، اللهم اغفر لنا كل ذنب تعلمه، وارزقنا انشراح صدرنا للإسلام، اللهم يا مجيب دعوة المضطرين استجب دعاءنا يا الله.

اللهم اعنا على أنفسنا وارزقنا الهداية والصلاح ووفقنا لما تحب وترضى يا رب العالمين، واصلح لنا أمورنا، اللهم نقنا من الذنوب والخطايا وارزقنا العمل الصالح، ها نحن واقفون على باب جودك فلا تردنا صفرا يا رب العالمين.

ما هي الأوقات التي يستجيب فيها الدعاء في رمضان؟

يوجد العديد من الأوقات التي لا ترد فيها الدعاء، ومن هذه الأوقات التي يستجيب فيها الدعاء في شهر رمضان الآتي:

  • عند الإفطار فالصائم دعوة لا ترد عند الإفطار.
  • أيضًا وقت الآذان والإقامة.
  • كذلك أيضًا في وقت الثلث الأخير من الليل، حيث ينزل ربنا سبحانه وتعالى إلى السماء الأولى قائلًا هل من داعيًا فاستجاب له، هل من قاضِ حاجة فأقضيها له، هل من سائل فأعطيه، هل من كذا هل من كذا حتي يطلع الفجر.

متى موعد عيد الفطر المبارك 2024 في مصر؟

قام المعهد القومي للبحوث الفلكية بالإعلان عن استطلاع هلال شهر شوال لعام 1445، والتي من الممكن أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك في العاشر من شهر أبريل القادم، وهذا يدل على أن شهر رمضان سيكون كاملًا ” ثلاثين يومًا”، كما أن دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهر شوال في التاسع والعشرين من شهر رمضان.