هل المشمش مشمول بدعم ريف؟ وما هي القطاعات المشمولة بالدعم الريفي؟ برنامج ريف يجيب

يتساءل الكثير من المزارعين في المملكة العربية السعودية، هل المشمش مشمول بدعم ريف؟ حيث تقوم الحكومة السعودية على دعم الكثير من المنتجات الزراعية، من خلال برنامج الدعم الريفي الذي يعد أحد أهم البرامج التنمية المستدامة للمناطق الريفية بالمملكة ويشمل دعم برنامج ربف العديد من المنتجلات الزراعية والمحاصيل ويهتم العديد من المزارعين بالايتفسار عن القطاعات المشمولة بالدعم الريفي وهل المشمش مشمول بدعم بريف؟ كما يرغب الكثير منهم غفي معرفة شروط الاستحقاق في الدعم الريفي ولمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يمكنكم متابعة القراءة.

هل المشمش مشمول بدعم ريف؟

يعد المشمش من الزراعات التي لها اهمية كبيرة في المملكة وردا على سؤال هل المشمش مشمول بدعم ريف؟ أكد برنامج الدعم الريفي أنه تم إضافة إضافة المشمش للمنتجات الزراعية المدعومة من البرنامج والذي يقدم الدعم للعديد من المنتجات الزراعية وتحرص المملكة على دعم المناطق الريفية والعاملين بالزراعة وتقدم لهم الدعم المالي وتشجعهم على زيادة كفاءة المنتجات الزراعية و زيادة الانتاج من المحاصيل الزراعية التي تدعم الاقتصاد السعودي وتحقق الالكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية بالمملكة.

الفئات المشمولة بالدعم

أطلقت المملكة العربية السعودية برنامج الدعم الريفي من أجل النهوض بالمناطق الريفية وتحقيق التنمية المستدامة ورفع المستوى المعيشي لسكان المناطق الريفية والعاملين بالزراعة وقد حدد البرنامج العديد من الفئات المشمولة بالدعم الريفي والتي جاءت كما يلي:

  • ربات البيوت والأسر المنتجة.
  • العاطلين عن العمل.
  • صغار مربي المواشي.
  • صغار مربي السمك.
  • منتجي المحاصيل البعلية.
  • منتجي البن العربي.
  • منتجي ومصدري الورد الجوري.
  • مزارعي الفواكه.
  • منتجي الألبان والعصائر.

شروط الاستحقاق في الدعم الريفي

منصة دعم ريف تتبع وزارة البيئة والمياة والزراعة وتقدم الدعم المالي للمناطق الريفية والمزارعين والمقيمين في المناطق المشمولة بالدعم الريفي وقد حددت الوزارة الشروط التي يجب توافرها للحصول على الدعم الريفي وهي كما يلي:

  1. يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من حاملي بطاقات التنقل.
  2. يجب أن يكون المتقدم من قاطني المناطق الريفية.
  3. أن يكون من العاملين بالانتاج الزراعي.
  4. يجب أن يكون غير موظف بالقطاع العام أو الخاص.
  5. الإلتزام بالنشرة الصحية والفنية التي يقدمها البرنامج.
  6. لا يقل عمر المتقدم عن 21عام.
  7. لا تزيد برامج الدعم التي يستفيد منها المتقدم عن 3 برامج.
  8. الدخل الشهري للمتقدم لا يزيد عن 6 الاف ريال.