بذور الرمان وقاية من فقر الدم والسرطان واستخدام القشور لعلاج آلام المعدة

بذور الرمان وقاية من أمراض فقر الدم والسرطان، حيث أنه غذاء قرآني له فوائد عظيمة، ذكر اسم الرمان في القرآن الكريم في الآيه الكريمة قال الله تعالى:

{وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (الأنعام،141).

بذور الرمان وقاية من فقر الدم والسرطان

 الرمان من الفواكه الشتوية الغنية بالمعادن والفيتامينات المضاده للأكسدة، لذا فإن تناوله أو شرب عصيره يمنحنا العديد من الفوائد ومن أبرزها: 

  • الوقاية من مرض فقر الدم(الأنيميا)، لوجود نسب عالية من عنصر الحديد.
  • تعزيز نضارة البشرة؛ وذلك بفضل المكونات الفريدة لمضادات الاكسدة التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من الشيخوخة.
  • تعزيز صحة الفم والأسنان، وكذلك التقليل من خطر الإصابة بالتهابات اللثة.
  • جيد لصحة القلب؛ حيث يساهم في خفض الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • الوقاية من السرطان؛ حيث أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي.

فوائد قشر الرمان

يعتبر قشر الرمان معالجا لآلام المعدة، وذلك من خلال غسل قشور الرمان جيدا، ثم طحن قشور الرمان، وإضافتها إلى القليل من اللبن، وتناولها كل صباح وقبل الخلود إلى النوم، يعالج قشر الرمان أيضا الديدان الضارة بالبطن والمعدة، ويمكن أيضا غلي القشور بعد غسلها جيدا ويشرب الماء بعد تصفيته، للحصول علي العديد من  الفوائد؛ مثل الحماية من اضطرابات المعدة ومشكلات الهضم، وتعزيز صحة الكلي والقلب. 

العناصر الغذائية في الرمان

  1. مضادات الاكسدة؛ تعمل على محاربة الأمراض ومكافحتها.
  2. الألياف حيث تبلغ نسبة الألياف في 100 جرام من الرمان نحو 4 جرام، أي تمنح الجسم 12% من الكمية الموصي بها يومياً.
  3. الماء والكربوهيدرات؛ تحتوي حبة الرمان علي 80% من وزنها ماء، و 12% كربوهيدرات، حبة الرمان متوسطة الحجم تعطي ما يقارب من 51 سعرة حرارية، وبهذا يمكن استخدام الرمان في وصفات تخفيف الوزن.
  4. فيتامين ج؛ حيث يوفر 100 جرام من الرمان حوالي 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين ج المهم لتقويه المناعة.