التخطي إلى المحتوى
خمس أسئلة شائعة حول اختبار التحصيل الدراسي…”هيئة تقويم التعليم” تجيب
اختبار التحصيل الدراسي

أجابت هيئة تقويم التعليم والتدريب على عدة أسئلة تخص اختبار التحصيل الدراسي ضمن إجابات الاسبوع عن أكثر الأسئلة شيوعًا وتكرارًا، بالنسبة للتساؤل الخاص بعدد اسئلة اختبار التحصيل الدراسي فقد أجابت الهيئة على أن عدد أسئلة الاختبار تطون 110 سؤال وذلك في الاختبار ورقي بالنسبة للتخصص العلمي، و120 سؤال للتخصصات النظرية، وعن الاختبار في شكله ورقي أو إلكتروني فقد كان هذا السؤال هو من الأسئلة الأكثر شيوعًا، وقد أجابت الهيئة على ذلك بأنه سيكون الأختبار ورقي لمن هو في المملكة وإلكتروني لمن هو يؤدي الأمتحان خارجها.

اختبار التحصيل الدراسي

تسأل أحد المهتمين بالاختبار الدراسي عن إمكانية حذف أو تعديل موعد الاختبار الدراسي الورقي أي لمن هم داخل المملكة، وأجابت الهيئة أنه توجد مدة زمنية لحذف أو تعديل موعد الاختبار وهي تنتهي قبل موعد الأختبار بـ 72 ساعة.

اختبار التحصيل الدراسي
اختبار التحصيل الدراسي

وعن الأسئلة التي تتضمن توجيه في حالة عدم الاستجابة فقد ورد سؤال مضمونه هو وجود المستفيد على قائمة الانتظار في الاختبار التحصيلي بعد التسجيل وتسأل عما إذا كان هناك مكان يمكن أن يتوجه إليه لمعرفة حالة طلبه؟ وردت الهيئة على أنه إذا لم يرد أي رد أو تأكيد على موعد الاختبار يمكن للمستفيد في تلك الحالة الذهاب للمقر، وتبعًا لتلك الحالة سيكون دخول الشخص حسب توافر أماكن شاغرة أم لا.

أهداف الاختبار التحصيلي

يهدف الاختبار التحصيلي ليقيس قدرة تحصيل الطالب في مواد محددة وهي الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات، على أن تتركز اسئلة ذلك الاختبار على المفاهيم العامة في تلك المواد، وتتنوع أسئلة التحصيل الدراسي بين المقررات المفروضة على الطلاب في تلك المواد للثلاث سنوات الدراسية الخاصة بالثانوية العامة.

توزع الأسئلة بنسب متقاربة جدا من حيث العدد في كل مادة وتتضمن 20% من مقررات الصف الأول و 30% من مقررات الصف الثاني و50% من مقررات الصف الثالث الثانوي، وعن الفئة المستهدفة لهذا الاختبار فهم خريجي الصف الثانوي والذين هم ما زالوا طلاب في العام الثالث.

وتشترط بعض الجامعات القيام بالاختبار التحصيلي بجانب عدة إجراءات واختبارات اخرى تختلف باختلاف مجال كل كلية، وعلى من يرغب الالتحاق بالكلية اجتياز ذلك الاختبار، وعن رسوم الاختبار بالنسبة للورقي في التسجيل المبكر 100 ريال سعودي، والتسجيل المتأخر 150 ريال سعودي.

أما عن أداء اختبار التحصيل الدراسي المحوسب أي الذي سيكون عن بعد فتكون تكلفته 150 ريال سعودي، وعن النتائج فيتم أعلانها بعد مرور شهر على انتهاء الاختبار وذلك بالنسبة للاختبار الورقي، أما عن الاختبار المحوسب وتظهر النتيجة خلال ثلاثة ايام عمل فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.