كيف يتم حساب ضريبه القيمه المضافه؟ “هيئة الزكاة بالمملكة” توضح

هناك الكثير من التجار في المملكة العربية السعودية أو خارج المملكة يريدون معرفة كيفية حساب ضريبه القيمه المضافه، للقيام بالعمليات التجارية بسهولة تامة وليكونوا التجار على دراية تامة بجميع المصاريف الإضافية التي يتم حسابها على البضائع، ويتم فرض ضريبة القيمة المضافة على كل المعاملات التجارية التي تتم داخل أراضي المملكة العربية السعودية، هناك بعض الاستثناءات الصغيرة التي قد تتم كل فترة، والكثير من التجار يرغبون في معرفة مبلغ ضريبة القيمة المضافة، لذلك سنشرح لكم كل التفاصيل اللازمة لمعرفتها عن ضريبة القيمة المضافة.

حساب ضريبه القيمه المضافه

في المملكة العربية السعودية، يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة (VAT) بنسبة 15٪ على السلع والخدمات المحددة، لحساب ضريبة القيمة المضافة، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتحديد قيمة المنتج أو الخدمة قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة. على سبيل المثال، فلنفترض أن قيمة المنتج هي 1000 ريال سعودي.
  • قم بضرب قيمة المنتج بنسبة ضريبة القيمة المضافة (15٪). في حالتنا هذه، 1000 * 0.15 = 150 ريال سعودي.
  • أضف قيمة ضريبة القيمة المضافة التي حسبتها في الخطوة السابقة إلى القيمة الأصلية للمنتج، في حالتنا هذه، 1000 + 150 = 1150 ريال سعودي.
  • وبالتالي، سيكون سعر المنتج النهائي بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة هو 1150 ريال سعودي.

خطوات تقديم اقرار القيمة المضافة

تضمن خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة وفقا لما أقرته هيئة الزكاة في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال ما يلي:

  •  قم بتسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للزكاة والدخل (zatca.gov.sa) باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك.
  • الانتقال إلى تبويب الضرائب غير المباشرة، بمجرد تسجيل الدخول، انتقل إلى تبويب الضرائب غير المباشرة في البوابة الإلكترونية. يمكن أن يكون هذا التبويب موجودًا في القائمة الرئيسية أو في القائمة الجانبية، اعتمادًا على تصميم البوابة.
  • الدخول إلى الإقرارات الضريبية، بعد الانتقال إلى تبويب الضرائب غير المباشرة، ستجد قائمة بالخيارات المتاحة، ابحث عن خيار “الإقرارات الضريبية” وانقر عليه.
  • تحديد الإقرار المراد تقديمه: ستظهر قائمة بالإقرارات المتاحة، حدد الإقرار الضريبي المناسب الذي ترغب في تقديمه، في هذه الحالة، حدد إقرار ضريبة القيمة المضافة.
  • قم بتعبئة النموذج المقدم لإقرار ضريبة القيمة المضافة، ستحتاج إلى تقديم معلومات حول المبيعات الخاضعة للضريبة والمشتريات الخاضعة للضريبة، وغيرها من المعلومات الضرورية.
  • تسليم الطلب، بعد استكمال تعبئة النموذج، قم بتسليم الطلب. قد يتم توفير خيار لمراجعة الطلب قبل تقديمه.

التسجيل تحت ضريبة القيمة المضافة لغير المقيمين في السعودية

بالنسبة للغير موجودين في المملكة العربية السعودية ويريدون أن يقوموا بالتوريدات المطبق عليها الضريبة يجب عليهم التسجيل وتقديم الإقرارات اللازمة (تتمثل في مجموع الإيرادات) ويمكن فعل ذلك بتعيين ممثل ضرائب بشرط أن يكون مقيم في المملكة العربية السعودية.