الإفتاء المصرية توضح كيفية صلاة الجنازة وحكمها وفضل صلاتها على الموتى

هناك كثير من المسلمين يجهلون تمامًا كيفية صلاة الجنازة وما هو فضل هذه الصلاة، ودائمًا ما يتم إرسال الكثير من الأسئلة حول هذه الصلاة إلى دار الإفتاء المصرية، لذلك سنوضح لكم في هذا المقال من موقع مصر مكس تفاصيل هذه الصلاة التي أعلنت عنها داء الإفتاء وخطوات أدائها بشكل مفصل مع فضل أدائها، تابعوا معنا الفقرات التالية.

ما هي صلاة الجنازة وفضلها

صلاة الجنازة هي صلاة المسلمين على المسلم المتوفي، وحكم هذه الصلاة هي فرض كفاية وليست فرض عين، ورد في فضل صلاة الجنازة عن أبي هرير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من شهد الجنازة حتى يُصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين.

كيفية صلاة الجنازة
كيفية صلاة الجنازة

كيفية صلاة الجنازة

صلاة الجنازة هي عبارة عن صلاة لا يوجد فيها ركوع أو سجود، فهي عبارة عن أربع تكبيرات تصلى في جماعة من المسلمين، وهي كالتالي:

  • التكبيرة الأولى: يقوم الإمام فيها بالتكبير ومن ورائه المأمومين ثم تُقرأ سورة الفاتحة.
  • في التكبيرة الثانية: تُقرأ الصلوات الإبراهيمة ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد)
  • التكبيرة الثالثة: يقوم المصلون بالدعاء للميت ومما ورد من دعاء الميت ( اللهم إغفر له اللهم إرحمه وعافه واعف عنه اللهم نقه من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله داراً خيراً من داره واهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب النار ومن عذاب القبر).
  • أما في التكبيرة الرابعة: يتم ترديد دعاء لعموم المصلين وهو (اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده)  وأيضًا الدعاء  للمتوفى والمسلمين والتسليم.

كيفية صلاة الجنازة

حكم صلاة الجنازة على موتى مجتمعين

وقد نشرت دار الإفتاء المصرية  على صفحتها الرسمية، إنه قد يحدث في بعض الأحيان جمع أكثر من جنازة للصلاة عليها في آن واحد، قد يحدث ذلك في حالات الفتن أو انتشار الأوبئة أو الزلازل وغيرهم، فقد أخرج ابن أبي شيبة عن عبد ربه بن أبي راشد، قال: كان الناس في طاعون الجارف يصلون على جنائز الرجال والنساء متفرقين، فجاء جابر بن زيد -فيما يحسب عبد ربه-؛ فجعل النساء أمام الرجال فصلى عليهم جميعًا، وأضافت الدار أن الحكم الراجح في صلاة الجنازة بهذا الشكل هو: أن يصلى على الجنائز مجتمعة، وأن تجعل الجنائز المختلفة كصفوف الصلاة، فيقدم من جهة الإمام الرجال ثم الصبيان ثم النساء.