موعد انتخابات الرئاسة المصرية القادمة 2023 وما هي أسماء المرشحين لمنصب الرئيس؟

تشهد مصر حاليًا حالة من الترقب والاستعدادات المكثفة لاقتراب موعد انتخابات الرئاسة المصرية المقررة في عام 2024ويعبر الكثير من المواطنين عن رغبتهم الشديدة في معرفة موعد هذه الانتخابات والتعرف على أبرز المرشحين المحتملين الذين سيواجهون الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي في سباق الانتخابات المقبلة.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية

تحظى مصر بمرحلة حاسمة في تاريخها السياسي، حيث ينتظر الكثيرون  معرفة  موعد الانتخابات الرئاسية المصرية القادمة وعلى الرغم من عدم الإعلان عنها بشكل نهائي عن هذا الموعد، إلا أن الدستور المصري في المادة 140 ينص بوضوح على بدء إجراءات الانتخابات الجديدة قبل 120 يوما من انتهاء الفترة الرئاسية الحالية، والتي من المقرر أن تنتهي في الأول من أبريل 2024.

الاستعداد للانتخابات الرئاسية في مصر

أعلن مجلس الوزراء المصري عن الإجراات الخاصة بالانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج، وانها ستكون في 138 لجنة داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في 122 دولة وجاء هذا الإعلان بعدما قامت وزارة الخارجية بإرسال بيانات البعثات الدبلوماسية المصرية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، لتنظيم العملية الانتخابية وتيسير إجرائها حيث تم عقد اجتماع لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لمناقشة استعدادات الانتخابات الرئاسية، وتم تحديد الالتزامات والأدوار التي يتولاها كل وزير في الوزارات المعنية. وحضر الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك وزير العدل ووزير الصحة والسكان ووزير المالية ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إضافة إلى نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية ومسؤولين آخرين تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة المصرية لتسهيل عملية الانتخابات وتيسير مشاركة المصريين في الخارج في اختيار الرئيس القادم ومن المتوقع أن تشهد هذه الانتخابات مشاركة واسعة من الجاليات المصرية في مختلف أنحاء العالم، وستكون لها أهمية كبيرة في تحديد مستقبل البلاد وتعزيز الديمقراطية في مصر.

المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

في سياق سياسي مصري يشهد عدم فتح باب الترشح الرسمي للرئاسة، يبدو أنه لا يوجد حتى الآن مرشحين رسميين للانتخابات الرئاسية المصرية القادمة. ومع ذلك، فإن الساحة السياسية المصرية شهدت في الأيام الماضية ظهور أسماء تعبّر عن نيتها في خوض سباق الانتخابات الرئاسية والتنافس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي من بين الأسماء التي برزت في هذه الساحة السياسية المصرية، يمكن ذكر الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري. إن تصريحاتهما بالترشح تعكس رغبتهما في تقديم بدائل سياسية والتنافس في العملية الانتخابية المقبلة، التي من المتوقع أن تكون ذات أهمية كبيرة في تحديد مستقبل البلاد.