أهم قرارات مجلس الوزراء اليوم بعد جلسة ترأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، اليوم، الجلسة التي عُقدت في الرياض وخلال هذه الجلسة، استعرض مجلس الوزراء مجمل المحادثات التي جرت بين المملكة وعدد من الدول في الأيام السابقة، بهدف تعزيز مسارات التعاون والتنسيق في مختلف المجالات. يهدف ذلك إلى خدمة المصالح المشتركة وتعزيز العمل الدولي متعدد الأطراف، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وأهم قرارات مجلس الوزراء اليوم

قرارات مجلس الوزراء اليوم

واصل مجلس الوزراء استعراض المستجدات الإقليمية والدولية، مع التركيز على التطورات في الأراضي الفلسطينية. وبمرحبٍ جديد، أكد المجلس تأييده لقرار مجلس الأمن بزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مطالبًا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف الانتهاكات الممنهجة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، والتي تستهدف المدنيين بالقتل والتهجير القسري.

أوضح معالي وزير الإعلام، الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، في بيان لوكالة الأنباء السعودية بعد الجلسة، أن المجلس رحب بخريطة الطريق التي تم التوصل إليها لدعم عملية السلام في اليمن. وأكد على استمرار دعم المملكة لليمن وشعبه، وحث الأطراف اليمنية على التفاوض لتحقيق حلا سياسياً شاملًا بإشراف الأمم المتحدة.

في السياق المحلي، ناقش المجلس النتائج الاقتصادية للعام الحالي، وأبرز الإنجازات في المشاريع التنموية التي ستسهم بشكل كبير – بإذن الله – في تعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة في جميع مناطق المملكة، وتحقيق أهداف رؤية 2030.

وأشاد المجلس بتقدم الحكومة في مؤشر التحول الرقمي لعام 2023، مؤكدًا التزام الدولة بتعزيز الخدمات للمواطنين والمقيمين وتحسين جودة الحياة. وأكد أيضاً حصول المملكة على المركز الثاني بين دول مجموعة العشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية لعام 2023، مع استمرارها في تحقيق قفزات نوعية في التنافسية والريادة العالمية، واطلع المجلس على جدول أعماله، ومناقشات مجلس الشورى والهيئات الأخرى

أهم القرارت المعلنه

تمت الموافقة على عدة مذكرات تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومات أخرى في مجالات متنوعة:

  1. الموافقة على مذكرة تفاهم بين الحكومة السعودية وحكومتي تركيا وهولندا في مجال الطاقة.
  2.  تفويض وزير العدل بالتوقيع على مشروع تعاون بين وزارة العدل السعودية ووزارة العدل في منطقة هونج كونج التابعة للصين.
  3.   الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة السعودية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق في مجال السياحة.
  4.  الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار السعودية ووزارة الخارجية والتجارة الدولية والعبادة في الأرجنتين لتعزيز الاستثمار المباشر.
  5.   الموافقة على بروتوكول يتعلق باتفاقية تشجيع الاستثمارات المتبادلة وحمايتها بين المملكة السعودية وسويسرا.
  6.  الموافقة على مذكرة تعاون في الملكية الصناعية بين الهيئة السعودية للملكية الفكرية والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية في المغرب.
  7.  الموافقة على اتفاقية بين السعودية وتشيلي في خدمات النقل الجوي.
  8.   الموافقة على انضمام الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى المنتدى الدولي لمنظمي الأجهزة الطبية.
  9.  الموافقة على مذكرة تفاهم بين رئاسة أمن الدولة في السعودية وجهاز الاستخبارات السري في المملكة المتحدة لمكافحة جرائم الإرهاب.
  10.   الموافقة على مذكرة تفاهم بين البنك المركزي السعودي ومؤسسة النقد في هونج كونج للتعاون في الابتكار المالي.
  11.   الموافقة على مذكرة تفاهم بين المعهد الملكي للفنون التقليدية في السعودية وأكاديمية الفنون والتصميم بجامعة تسينغهوا في الصين في مجال الفنون التقليدية.
  12.  الموافقة على ضوابط عقد اتفاقيات التعاون العلمي والفني بين الجامعات والمؤسسات الأجنبية.
  13.  تعديل المادة الرابعة عشرة من نظام المؤسسات الصحية الخاصة.
  14.  ترقيات في الوظائف الحكومية لعدد من الأفراد في العديد من الوزارات.
  15.   النظر في تقارير سنوية لعدة هيئات ومؤسسات واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.