الاقامة المميزة السعودية تهدف إلى تعزيز القدرات التنافسية لاقتصاد المملكة وتشجيع رواد الأعمال واستقطاب المستثمرين لمزاولة مشاريعهم بشكل قانوني

أطلقت المملكة نظام الاقامة المميزة السعودية أو ما يعرف أحيانا بالبطاقة الخضراء السعودية، عام 2019 بهدف تعزيز القدرات التنافسية لاقتصاد المملكة، وتشجيع رواد الأعمال واستقطاب المستثمرين الراغبين في مزاولة أعمالهم ومشاريعهم وأنشطتهم التجارية بشكل قانوني في المملكة وكذلك بهدف الحد من ظاهرة التستر التجاري، وهو ما يعني قيام الأفراد غير السعوديين بمزاولة الأنشطة التجارية في المملكة دون الحصول على ترخيص استثمار أجنبي، وذلك من خلال الترخيص الممنوح لشركة مواطن سعودي أو مستثمر أجنبي مرخص.

الاقامة المميزة السعودية

يقدم برنامج الإقامة المميزة في المملكة خيارين، حسب التكلفة المطلوبة من مقدم الطلب الخيار الأول هو الحصول على الإقامة في السعودية لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، أما الخيار الثاني والأكثر تكلفة فهو الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية. يحصل حامل بطاقة الإقامة المميزة وأفراد عائلته المستحقين على حق الإقامة في السعودية، كما يمكنهم الاستثمار أو العمل في السعودية في وظائف القطاع الخاص والتنقل بينهم، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المزايا الأخرى، ومعظمها غير متاح للمقيمين الآخرين في المملكة.

معالجة طلبات الإقامة المميزة

تتم معالجة طلبات الإقامة المميزة من خلال جهة حكومية تم إنشاؤها خصيصا لهذا الغرض، وهو مركز الإقامة المميزة، وهو تابع لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية من الناحية التنظيمية، ولكنه يتمتع بالاستقلال المالي والإداري ويمارس مهامه بالتنسيق مع كافة الجهات والقطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية لتسهيل إجراءات الحصول على الإقامة السعودية المميزة.

مزايا الإقامة المميزة السعودية

تتضمن مميزات الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي؛

  • يحق لحاملي الإقامة المميزة وأفراد أسرهم الإقامة والعمل والاستثمار في المملكة، مع حرية التنقل بين وظائف القطاع الخاص.
  • إمكانية استقدام العمالة المنزلية الأجنبية حسب الحاجة وضمان إقامتهم في المملكة.
  • إمكانية إصدار تأشيرات الزيارة للأقارب مثل الآباء والأجداد والأحفاد والأشقاء وأبنائهم.
  • حق تملك العقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية في جميع أنحاء المملكة باستثناء منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية يمكن الانتفاع بالعقارات في مكة والمدينة بحق الانتفاع لمدة أقصاها 99 سنة.
  • حق الاستثمار في السوق المالية السعودية.
  • الحق في تملك السيارات ووسائل النقل الخاصة الأخرى وترخيصها داخل المملكة.
  • حرية الخروج والدخول إلى المملكة دون قيود، وحق استخدام المسارات المخصصة للمواطنين السعوديين في المطارات السعودية.
  • تستمر الزوجة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا في التمتع بحقوق ومزايا الإقامة المميزة في حالة وفاة حامل الإقامة الأساسي.