باحث الطقس الحصيني يكشف عن مواعيد أيام بذرة الست وأهم مزاياها

كشف باحث الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني عن مواعيد أيام بذرة الست من خلال حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي عبر منصة إكس X، مشيراً إلى أهم مزايا تلك الأيام لزراعة موسم بذرة الست، دعونا نتعرف معكم حول هذا الموضوع بالتفصيل، وما هي أهم أسباب الزراعة في تلك الموسم وأبرز المحاصيل الذي يصلح زراعتها خلال هذه الأيام؟

مواعيد أيام بذر الست

وقال الحصيني أن أول أيام” موسم بذرة الست ” يصادف يوم الأربعاء القادم، وهو ما يتوافق مع اليوم 26 من شهر رجب الحالي، وتنتهي هذه الأيام في اليوم الثاني من شهر شعبان التالي، مع العلم أن مواعيد أيام بذرة الست توافق بالشهر الميلادي أيام 7, 8, 9,10,11,12 فبراير من كل عام.

وأكد الحصيني مرة أخرى أن مواعيد أيام بذرة الست هي ثلاثة أيام من نهاية الشبط، وثلاثة أيام من الموسم الأول من العقرب، أي ستة أيام تكون فيها جميع البذور مناسبة لزراعة جميع المحاصيل الشتوية أو الصيفية، وأن البذور نادراً ما تكون غير ناجحة بسبب الظروف الجوية المواتية.

أسباب الزراعة في موسم بذرة الست

يعد أفضل توقيت لزراعة المحاصيل الزراعية هو موسم أيام بذرة الست، وهذا يرجع إلى عدة عوامل مختلفة، والتي أوضحها أحد خبراء الأرصاد الجوية عبد العزيز الحصيني، وهذه الأسباب هي كما يلي:

  • ضعف مناعة التربة.
  • زيادة تقلبات الطقس، مع تغيرات في الطقس، حيث خلال النهار تمر عبر الأجواء الأربعة للفصول.
  • يتم قبول بعض الأنواع في بداية اليوم، والبعض الآخر في النهاية، بسبب تغيرات الطقس.
  • ينقسم موسم الزراعة إلى ثلاثة أجزاء وهما الزراعة الصيفية، والزراعة الشتوية، والزراعة المختلطة.
  • في حالة الزراعة المختلطة “موسم بذرة الست” يكون بدءاً من أول 6 أيام فبراير من هذا العام.

المحاصيل المزروعة في موسم بذرة الست

خلال هذا الموسم، يتم زراعة عدد كبير من المحاصيل الصيفية والشتوية، ومن أجل الحصول على حصاد جيد، تحتاج إلى معرفة ما هو مطلوب من رعاية المحاصيل ونقلها وزراعتها وتخصيبها، ومن هذه المحاصيل هي كالآتي:

  • يفضل زراعة بعض البذور الزراعية في الأيام الثلاثة الأولى من الموسم، وهما: تقليم العنب، وقصب السكر، والرمان، والتين، والخس، والخوخ، واللوز، والكرفس، والحمضيات، والفجل، والجرجير، والجوز، وعدد من المحاصيل الأخرى.
  • زراعة بعض البذور الزراعية في الأيام الثلاثة الأخيرة من الموسم، على سبيل المثال: البطيخ، والخيار، والبرسيم، والذرة الصفراء والبيضاء، وجوزة الطيب.