الدكتورة سنية حبّوب dr. saniya habboub احتفاء جوجل برائدة الطب النسائي في لبنان" 1901-1983"

ننقل لكم في التقرير الاخباري التالي من مصر مكس، إحياء محرك بخث جوجل الشهير لذكرة الدكتورة سنية حبّوب ، والتي قام جوجل يتغيير شعار البحث الخاص به تخليدا لذكراها، حيث تعد سنية حبوب من أشهر قيادات الطب النسائي في لبنان وفي خارج لبنان، ونحن من خلال التقرير نقوم بتسليط الضوء، للتعرف على جوانب حياة تلك الشخصية الهامة، والتي جعلته يحتفل بها اليوم، وأهم انجازاتها والمعلومات الهامة حول سيرتها الذاتية، االدكتورة سنية حبّوب.

الدكتورة سنية حبّوب

الدكتورة سنية حبّوب الشخصية النسائية الرائدة في مجال الطب النسائي، هي المحور الأساسي اليوم من خلال محرك بحث جوجل، والذي قام بتغيير شعار البحث به اليوم الجمعة 10 يونيو 2022، وفي عام 1901م ولدت سنية حبوب في بيروت لأب يدعى مصطفى حبوب، وأم جزائرية تدعى عادلة الجزائري، وبالرغم من كون والدتها أميه غير متعلمة، إلا أنها كانت معجبة بالمتعلمات من النساء، لذلك وجدت من الإصرار الشديد في تعليم ابنتها، تمكنت سنية حبوب من الدراسة بالكلية الأمريكية، ثم قامت باكمال دراستها في الجامعة الأمريكية بلبنان، تمكنت سنية من الحصول على شهادتها الطبية من الولايات المتحدة الأمركية في ذلك الوقت، نظرا لأن النساء في ذلك الوقت لم يتم قبولهن للدراسة بالرنامج الطبي بأمريكا.

تمكنت سنية حبوب في عام 1931، من الحصول على الشهادة الطبية من كلية الطب النسائية بدولة بنسلفانيا، حيث كانت المرأة  الوحيدة العربية المتخرجة من الكلية، وظلت في الولايات المتحدة لمدة عام آخر، من أجل التدريب على تخصص أمراض النساء والتوليد.

ولدورها العظيم في مجال خدمة الطب النسائي، والخدمات الخيرية في العديد من المجالات، والتي كان من أهمها خدمات العلاج بالمجان للغير قادرين على التكاليف العلاجية، قام جوجل بالاحتفاء بالذكرى الخالدة، من خلال تغيير شعار البحث الخاص به، حيث أنه من الملاحظ الاحتفال بذكرى الوفاة أو الميلاد أو الشخصيات العامة والمشاهير والأعلام دوما على مدار العام.

dr. saniya habboub

  • وفي عام 1932 عادت سنية حبوب إلى لبنان، وقامت بافتتاح عيادة صغيرة، تعمل على تقديم الخدمات المجانية من النساء، ممن لا يقدرن على سداد قيمة التكاليف الخاصة بالعلاج.
  • وكانت من أولى الفتيات العربيات، ممن تمكنت من الحصول على التدريبات في الخارج لفتح عيادة طبية ببيروت.
  • التحقت للعمل في الصليب الأحمر بلبنان، بالإضافة إلى دار الأيتام المسلمين.
  •   تزوجت سنة حبوب من الصحفي محمد النقاش، وأنجبت منه بنتين.
  • في سبتمبر من عام 1983 توفيت سنية حبوب عن عمر 82 سنة، ومن أجل تخليد ذكراها، ودورها في مجال الطب النسائي، تم اطلاق إسمها على احدى الشوارع في مدينة الرملة البيضاء.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.