دعاء رؤية هلال شهر رجب المعظم يفتح له ابواب السماء

دعاء رؤية هلال شهر رجب يفضل أن يردده الكثير من الناس في الصلوات الخمس وفي وقت المطر. حيث تكاثرت آراء الكثير من الشيوخ أن الدعاء في رجب يُفتح له أبواب السماء. وعلى هذا يبحث عنه الكثيرون خلال الأيام الأولى من الشهر الكريم، فهو واحد من اهم الأدعية المستجابة، فمن المتوقع أن تكون أول أيام الشهر الكريم يوم الأربعاء، وهو ما سيتم تأكيده من قبل دار الإفتاء المصرية بعد استطلاعها لهلال شهر رجب اليوم الثلاثاء.

دعاء رؤية هلال شهر رجب

هناك بعض الأوقات التي يُقال على حسب آراء دار الإفتاء والكثير من الشيوخ، أنها لا يرد بها أي دعاء. حيث يكون من بينها:

  • أول ليلة من شهر رجب.
  • إلى جانب ليلة النحر.
  • وليلة النصف من شعبان.
  • وليلة القدر.
  • جانب ليلة الجمعة.

الدعاء عند رؤية هلال شهر رجب

أعلنت دار الإفتاء عن بداية شهر رجب الكريم، وبالتالي تزايدت محركات البحث حول دعاء رؤية هلال شهر رجب. وهو:

(( إِلهِي تَعَرَّضَ لَكَ فِي هذه اللَّيْلِة المُتَعَرِّضُونَ ، وَقَصَدَكَ القاصِدُونَ ، وَأَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطَّالِبُونَ ؛وَلَكَ فِي هذه اللَّيْلِة نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ ، وَعَطايا وَمَواهِبُ ، تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ ، وَتَمْنَعُها مِمَّنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ العِنايَةُ مِنْكَ.. وَها أَنا ذا عّبدُكَ الفَقِيرُ إِلَيْكَ، المُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ؛ فَإِنْ كُنْتَ يا مَوْلاي تَفَضَّلْتَ فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ ، وَجُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَةٍ مِنْ عَطْفِكَ ، فَصَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وآلِهِ وَصَحبِهِ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَوْلِكَ وَمَعْرُوفِكَ، يا رَبَّ العالَمينَ))

صيغة دعاء ليلة رجب الأولى

تكاثرت الكثير من الأقاويل حول دعاء الليلة الأولى من رجب، والصيغة المثالية التي يُقال بها الدعاء. ورداً على هذا قال الكثير من العلماء وشيوخ الأزهر أن الدعاء مفتوح لمن أراد وليس هناك ما يُلزم الداعي بصيغة محددة في الدعوة، ولكن هذا الدعاء عام، يمكن أن يدعو به كل مسلم لنفسه أو لغيره، ولا مانع أبداً أن يكون هناك دعاء سيدة أن يرزقها الله الذرية الصالحة، أو دعاء رجل يرجو من الله أن يفك كربه. وغيرها من الادعية التي يتمناها كل مسلم لنفسه أو لغيره.

هل هناك شروط معينة للدعاء؟

يعتبر هذا من الأسئلة التي تتكاثر حينما يكون هناك دعاء خاص بمناسبة معينة، أو حتى في شهر معين، ولكن قد أجاب الشيوخ الأفاضل على هذه النقطة بعدة أشياء محددة:

  • الدعاء بشكل عام ليس له شروط، فلقد الله عز وجل “ادعوني استجب لكم”، فالدعاء مسموح به في أي مكان وفي أي وقت.
  • كما أن الدعاء يفضل أن يكون من القلب، وقتما يشعر الإنسان بحاجته إلى الدعاء، وليس لأن هناك ما يفرض عليه ذلك.
  • أما بالنسبة لحالة الطهارة، فقد أجاز العلماء أنه يمكن أن يدعو الإنسان في أي وقت وهو على غير طهارة، حتى المرأة يحق لها هذا في أوقات الحيض أو النفاس.
  • والجدير بالذكر دائماَ، أن الأحب إلى الله أن يكون الدعاء يخرج من قلب مؤمن، وليس تأدية لسُنة دون خشوع أو إحساس.