شروط إجازة مرافقة مريض وفقا لوزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية

أقرت وزارة الخدمة المدنية فيما يخص إجازة المرافق للمريض ضمن لائحة الإجازات الصادرة في نظام الخدمة المدنية لعام 1397 أن إجازة مرافقة مريض يمكن أن تصل مدتها إلى سنتين، وفي حالة إذا كان المرافق موظف يتم السماح له بصرف جميع إجازاته العادية، مع زيادة المدة يسمح للمرافق بالغياب براتب كامل، وهو ما تحدده التقارير الطبية.

إجازة مرافقة مريض

إجازة مرافقة مريض

نظام إجازة مرافقة مريض وفقا للائحة إجازات نظام الخدمة المدنية

  • خدم النظام المرافق وخاصتا إذا كان موظف حيث كفل له الإستمرار في صرف الراتب بالكامل خلال مدة الإجازة، كما أن المادة 28/17 نصت على: إذا اضطر الموظف أن يرافقه أحد الأقارب للعلاج يتم السماح بصرف رصيده من الإجازات العادية.
  • في حالة زيادة مدة المرافقة عن المسموح بها يتم السماح له بالغياب براتب كامل، وهو ما يحدده التقرير الطبي.
  • أوضح نص المادة مدي تمتع المرافق بجميع الحقوق المالية خلال مدة مرافقة المريض، يتم تحديد مدة الإجازة من بدء انقطاعه من العمل، وهو ما تحدده التقارير الطبية.

شروط الموافقة على إجازة المرافق للمريض وفقا لما أشارت إليه الوزارة

  1. أوضحت الوزارة أن مدة الإجازة تبدأ من أول يوم إنقطاع عن العمل وذلك بشرط أن يكون المريض فرد من أفراد الأسرة كأحد الأولاد أو الزوجة أو ما يعوله من الوالدين أو من أحد الإخوة، ومع وجود حالات أخري يسمح للمرافق أخذ أجازة إذا كان المريض من أحد الأقارب، وهو العائل الوحيد له.
  2. بالإضافة إلى أهمية وجود تقرير من الهيئة الطبية سواء من الخارج أو أحد الأطباء في الداخل بضرورة توفير مرافق للمريض خلال مدة العلاج.
  3. تعمل وزارة الخدمة المدنية على القيام بتنظيم التعامل مع الإجازات العادية وخاصتا عند الإنتقال من نظام الخدمة المدنية إلى أي نظام آخر، العمل على وضع نظام يكفل حسن تنظيم منح الإجازات لكافة الموظفين مع إجاز قطع الإجازة العادية أو الاستثنائية في حالة الإجازة المرضية أو لمرافقة مريض أو ما يخص المرأة من عدة الوفاة.
  4. تعمل الوزارة علي إثبات أن المرض أو الإصابة التي تعرض لها أي موظف بسبب تأدية العمل الخاص به.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.