شروط التقديم بالقوات الخاصة للأمن الدبلوماسي 1443هـ ومواعيد التقديم

أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية بالمملكة العربية السعودية عن فتح باب القبول والتسجيل  في القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي، ومع الإعلان تزايدت الأسئلة حول ماهية شروط التقديم بالقوات الخاصة بالأمن الدبلوماسي السعودي، حيث تكون الوظائف المتاحة على رتبة (وكيل رقيب- عريف- جندي أول- جندي) للرجال، وقد أعلنت الصفحة الرسمة للأمن العام السعودي عن مواعيد التقديم عبر منصة أبشر-توظيف، وفيما يلي نوضح كافة التفاصيل.

شروط التقديم بالقوات الخاصة للأمن الدبلوماسي

توجد مجموعة من الشروط العامة الواجب توافرها في المتقدمين لشغل الوظائف العسكرية التابعة للأمن في المملكة العربية السعودية، وتتلخص هذه الشروط فيما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم لشغل الوظيفة سعودي الجنسية والمنشأ، ويستثنى من نشأ مع والده المكلف بأداء مهام تخص المملكة.
  • أن يكون من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • يجب أن يتصف المتقدم بحسن السيرة والسلوك، ولم يتم الحكم عليه في أية جرائم مخلة بالشرف والأمانة، وأن لا يكون قد تم إنهاء خدماته من أي من الكليات أو المراكز أو المعاهد العسكرية.
  • أن يكون لائقاً طبياً للخدمة العسكرية.
  • يجب أن لا يقل طول المتقدم عن 160سم، وأن يتناسق طوله مع وزنه وفقاً للمعايير الصحية  المعتمدة.
  • أن لا يكون موظفاً في أي من الجهات الحكومية أو سبق تعيينه بوظيفة من الوظائف العسكرية.
  • في حالة إذا كان المتقدم متزوجاً يجب أن لا يكون متزوجاً من غير سعودية.
  • إذا كان حاصلاً على أية شهادات من خارج المملكة يجب معادلتها مع مراعاة إرفاق صور المعادلة مع الشهادات الأصلية للمطابقة بينها.
  • أن يتمكن من اجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية أيضاً.

شروط التقديم على التخصصات المطلوبة في الأمن الدبلوماسي

  • وكيل رقيب: يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل بكالوريوس (لمدة أربع سنوات) في تخصصات: اللغة الانجليزية- اللغة الفرنسية- اللغة الأسبانية- اللغة العبرية- اللغة الروسية- اللغة الصينية- لغة أوردو- محاسبة- قانون- جاسب آلي- شبكات الحاسب الآلي- نظم المعلومات- تقنية المعلومات- تصميم جرافيكس- علوم حاسب آلي- أمن سيبراني.
  • عريف: أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الدبلوم لمدة عامين فأكثر بعد الثانوية العامة للتخصصات المطلوبة،أو مؤهل أعلى في نفس التخصص.

-أن يكون حاصلاً على دبلوم لمدة عامين أو أكثر في تخصص: لغة إنجليزية – لغة فرنسية – لغة أسبانية – لغة عبرية – لغة روسية – لغة صينية – لغة أوردو – حاسب آلي – شبكات الحاسب الآلي – تقنية المعلومات – تصميم جرافيكس – دعم فني حاسب آلي – برمجة حاسب آلي – أمن سيبراني.

  • جندي أول: يجب ان يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها كما يجب أن يكون قد تلقى دورة تدريبية معتمدة، أو دبلوم لمدة عام أو أكثر عقب حصوله على الثانوية العامة للتخصصات  المطلوبة أو مؤهل أعلى في نفس التخصص.

– أن يكون حاصلاً على دبلوم أو دورة تدريبية معتمدة لمدة عام أو أكثر بعد الثانوية العامة في تخصص: لغة إنجليزية – لغة فرنسية – لغة أسبانية – لغة عبرية – لغة روسية – لغة صينية – لغة أوردو – حاسب آلي – شبكات الحاسب الآلي – تقنية المعلومات – تصميم جرافيكس – دعم فني حاسب آلي – برمجة حاسب آلي – أمن سيبراني.

  • جندي: أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

موعد التقديم على وظائف القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي

يبدأ التقديم وفق ما نشره الأمن العام السعودي اعتباراً من يوم السبت  20/ 10/ 1443هـ الموافق 21 مايو 2022م في تمام الساعة العاشرة صباحاً، وتستمر عمليات التقديم حتى الساعة العاشرة صباح يوم الخميس 25/ 10/ 1443هـ الموافق 26 مايو 2022م عبر منصة أبشر للتوظيف.

ما هو الأمن الدبلوماسي السعودي؟

قوات الأمن الدبلوماسي هي قوات تتبع وزارة الداخلية السعودية تختص بحماية السفارات والقنصليات بالإضافة إلى الشخصيات الدبلوماسية وممثليات خادم الحرمين الشريفين خارج المملكة، ويعتبر هذا القطاع واحداً من أهم القطاعات العسكرية في المملكة حيث يعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي للملكة العربية السعودية.