ما هي تفاصيل مواعيد التسجيل في اختبار القدرات العامة للطلبة والطالبات؟

تعلن هيئة تقويم التعليم بالمملكة عن مواعيد التسجيل في اختبار القدرات العامة تهتم الهيئة بتقويم التعليم العام الحكومي والأهلي وتعمل على تطوير مناهج تعليمية متكاملة ومتناسقة مع وزارة التعليم. وبالتعاون مع الوزارة، تقدم الهيئة فرصة للطلاب لتحسين قدراتهم ومهاراتهم من خلال اجتياز اختبار القدرات العامة، حيث يساعد الاختبار في تحديد وتقييم قدرات الطلاب ومهاراتهم العامة في مجموعة من المجالات كما  يتيح ذلك للطلاب فهم مدى قدرتهم على التفوق في مجالات معينة مثل العلوم، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، وغيرها، وبالتالي يمكنهم اتخاذ قرارات أكثر وعيًا بشأن اختياراتهم التعليمية والمهنية.

مواعيد التسجيل في اختبار القدرات العامة

تحددت المواعيد للتسجيل في اختبار القدرات العامة الورقي، حيث ستكون موعد التسجيل للطلاب في الأسبوع الأول يوم الأربعاء الموافق 13 سبتمبر، وللطالبات في الأسبوع الثاني يوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر أما بالنسبة للاختبارات الرقمية، فستتاح فرصة التسجيل طوال العام، حيث يمكن للطلاب التسجيل وفقًا للمقاعد المتاحة حيث يتيح اجتياز اختبار القدرات العامة للطلاب فرصة لقياس قدراتهم ومهاراتهم في مجموعة متنوعة من المجالات، مما يساعدهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بمساراتهم التعليمية والمهنية المستقبلية.

الاختبارات الرقمية

تُجرى الاختبارات الرقمية على مدار العام ويمكنك الاشتراك حسب الأماكن المتوفرة” وفي وقت سابق، كانت هيئة تقويم التعليم والتدريب تدرس خطة لاستقبال الشكاوى ضد المدارس التي لا تلتزم بمعايير التقويم المدرسي الجديد الذي سيتم تنفيذه في العام الدراسي القادم، وذلك عن طريق المركز الوطني للتقويم وتحسين الأداء المدرسي “تميز”.

ضمان الجدوى وإدارة الشكاوى:

تأتي هذه الخطوة بهدف الحفاظ على جودة الأداء وسمعة المهنية، وتعزيزهما عن طريق تقديم خدمات ضمان الجودة وإدارة الشكاوى وحل المشكلات التي قد تنشأ أثناء عمليات التقويم وقد .تم تصميم سياسة إدارة الشكاوى بطريقة توجه مختلف أصحاب المصلحة حول كيفية استقبال ومعالجة المركز للشكاوى، وحل المشكلات وتنفيذ الإجراءات وتوثيقها، وتنفيذ ذلك في المدينة وتصنف المركز الشكاوى إلى ثلاثة أنواع على النحو التالي:

  1.  الشكاوى والمشكلات التشغيلية.
  2. الشكاوى المقدمة ضد المدارس.
  3. الشكاوى المقدمة ضد المركز.

بموجب هذا النظام، يتولى المركز تحقيق ومعالجة الشكاوى التي يتقدم بها الأفراد أو المؤسسات ضد المدارس بخصوص الامتثال للمعايير التي وضعتها الهيئة. ويعترف المركز بحق المدارس في قراءة الشكاوى الموجهة إليها والتعليق عليها.