متى موعد ليلة القدر 1444؟ وأفضل أدعية المستحبة هذه الليلة الفضيلة

متى موعد ليلة القدر 1444؟، وذلك تزامناً مع قرب نهاية شهر رمضان المبارك، لأنها تعد ليلة من خلال الليالي، كما أتي في كتاب الله سبحانه وتعالى أن ليلة القدر خير من ألف شهر، وهى الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، ونجد الكثير من المسلمين يتحرون موعدها، لأن الدعاء فيها مستجاب كما أنها فيها من الخير الوفير، لهذا يتقرب المسلمين من الله سبحانه وتعالى بالدعاء وصالح الأعمال وخصوصاً في العشر الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

متى موعد ليلة القدر 1444؟

موعد ليلة القدر غير معلوم، ولكن هناك العديد من المعلومات الت يمكن الاستدلال عليها من خلالها، وهى أنها تكون في ليلة فردية، كما أنها تكون في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، والجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتحراها، كما كان يأمر الصحابة بتحريها، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم بقول في العشر الأواخر من شهر رمضان” تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

متى تكون ليلة القدر 2023؟

تكون ليلة القدر في ليلة فردية من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث تبدأ من مغيب شمس يوم وحتى فجر اليوم التالي، وعليه تكون ليلة القدر في أحد الأيام التالية:

  • إما أن تكون ليلة 21 من شهر رمضان هى ليلة القدر، وتبدأ من من مساء الثلاثاء 11 أبريل وحتى فجر يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر أبريل لعام 2023 ميلادية.
  • إما ليلة 23 رمضان 1444، وتبدأ من مساء يوم الخميس 13 أبريل إلى فجر يوم الجمعة 14 أبريل 2023.
  • إما ليلة 25 رمضان 1444، تبدأ مساء السبت 15 أبريل إلى فجر يوم الأحد 16 أبريل 2023.
  • ليلة 27 رمضان 1444، تبدأ مساء الإثنين 17 أبريل إلى فجر يوم الثلاثاء 18 أبريل 2023.
  • ليلة 29 رمضان 1444، تبدأ مساء يوم الأربعاء 19 أبريل إلى فجر يوم الخميس 20 أبريل 2023.

الأدعية المستحبة في ليلة القدر

يتحرى المسلمين ساعات الاستجابة حتى يتقربوا من الله سبحانه وتعالى، وحتى يدعوا إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يستحب من المسلم الدعاء في وقت الإفطار، وكذلك بين الأذان الإقامة، ومن أفضل الأدعية التي يستحب الدعاء بها التالي:

  • اللّهم إني عبدُك وابن عبدِك وابن أمتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمت به أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي.”  رواه الألباني عن عبد الله بن مسعود بإسناد صحيح.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من الهمِّ والحَزَن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدَّيْن وغلبة الرجال.  رواه البخاري عن أنس بن مالك.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النّار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللّهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللّهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمعزم.  رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها.
  •   اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طَرْفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت. رواه الألباني عن نفيع بن الحارث الثقفي.