ما هي أرقام ضغط الدم الطبيعية؟ .. وزارة الصحة السعودية تُجيب

قامت وزارة الصحة السعودية بنشر دليل توعوي لجميع المواطنين في المملكة حول أبرز المؤشرات الحيوية التي يجب قياسها بشكل مستمر وهي السكرى وكتلة الجسم وضغط الدم ومحيط الخضر، وتشرح بالصور معلومات مفصلة حول كل مؤشر منهم وطريقة قياسه وأبرز النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها، ونتناول من هذا الدليل قسم ضغط الدم، حيث سنتعرف على إجابة سؤال ما هي أرقام ضغط الدم الطبيعية؟ بجانب معلومات حول مرض ضغط الدم المنتشر مع الأسف الشديد هذه الأيام وكيفية قياس الضغط بالجهاز المنزلي.

ما هو مرض ضغط الدم؟

وفق التعريف الرسمي من وزارة الصحة السعودية فإن مرض ضغط الدم هو أن يرتفع قوة دفع الدم في أوعيتك الدموية مما يترتب عليه جهد إضافي في ضخ الدم علي القلب، لذلك يسمي هذا المرض عافانا الله وإياكم منه بالقاتل الصامت، حيث لا ينتبه أحد عليه ولا يوجد له أعراض توضح الإصابة به من عدمه.

ما هي أرقام ضغط الدم الطبيعية؟

  • ضغط الدم الانقباضي الطبيعي: أقل من 120.
  • ضغط الدم الانقباضي المرتفع: 129-120
  • ضغط الدم الانقباضي المرتفع المرحلة الأولي: 139-130
  • ضغط الدم الانقباضي المرتفع المرحلة الثانية: 140 فأكثر.
  • أزمة ضغط الدم المرتفع: أعلي من 180.

كيفية قياس الضغط بالجهاز المنزلي ؟

حددت وزارة الصحة طريقة قياس ضغط الدم بإستخدام الجهاز المنزلي إن وجد لديك، الشرح خطوة خطوة كما يوجد في الإنفوجراف، قم بإتباع الإرشادات جيدًا لتقوم بقياس صحيح لضغط دمك ومعرفة المؤشر الصحيح له، هذه الخطوات لا تحتاج إلي طبيب مختص لأنها سهلة وبسيطة إن اتبعتها بالشكل الصحيح، ويمكنك كذلك معرفة الطريقة عن طريق الطبيب الذي تتابع معه إن أمكن في الأولوية.

في الأخير مرض ضغط الدم ليس من الأمراض الهينة التي تصيب الإنسان، بل هو من الأمراض الصامتة التي لا يعرف أي عرض لها إلا بالفحص، لذلك وضعتها وزارة الصحة في دليلها بل وفي أول صفحات الدليل حيث بدأته به وبشرحه بالتفصيل حتى ينتبه كل مواطن علي صحته ويجعل الفحص الدوري أساسًا في حياته.

طريقة قياس ضغط الدم
طريقة قياس ضغط الدم

ما هو تأثير ضغط الدم المرتفع؟

يعمل ارتفاع ضغط الدم علي التأثير علي أعضاء الجسم المهمة مثل الدماغ والقلب عن طريق التسبب في أزمات قلبية صعبة وسكتات دماغية عافانا الله وإياكم منها، لذلك من المهم الفحص الدوري ومتابعة حالة ضغط الدم باستمرار، ومع الأسف الشديد لا يوجد أعراض تظهر وتحدد إذا كان ضغط دمك مرتفعا أو لا؟ الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هو الفحص فقط وأي طرق أخرى فهي غير مجدية إطلاقًا، لذلك تنبه وزارة الصحة للمواطنين علي ضرورة الفحص الدوري.