دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان 2023 .. اللهم أعني فيه على صيامه وقيامه

انقضى 15 يوم من الشهر الكريم 2023 بدأ أجمل شهر السنة في تودعينا لذلك يسعى المسلمون من شتى بقاع الأرض بالاجتهاد أكثر بالتقرب من الله عز وجل علمًا بأن الدعاء واحدًا من أجمل الطاعات التي تقرب العبد من ربه، اليوم من خلال موقع مصر مكس سنوضح دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان 2023.

دعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان 2023

الدعاء ركن أساسي من أركان العبادات خلال شهر رمضان، فيحرص المسلم أن يتقرب إلى ربه ويناجيه بكل ما يبغيه ويلح في الدعاء لينال ما يريده، مع بداية اليوم 16 من رمضان إليكم أبرز الأدعية المستحبة للدعاء بها خلال اليوم:

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مُرَافَقَةَ الْأَشْرَارِ، وَ أَدْخِلْنِي فِيهِ بِرَحْمَتِكَ دَارَ الْقَرَارِ، بِإِلَهِيَّتِكَ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ”.

“مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ يَوْمَ خُرُوجِهِ مِنْ قَبْرِهِ نُوراً سَاطِعاً يَمْشِي بِهِ، وَ حُلَّةً يَلْبَسُهَا، وَ نَاقَةً يَرْكَبُهَا، وَ سُقِي مِنْ شَرَابِ الْجَنَّةِ”.

“رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

 

أدعية مستحبة في شهر رمضان 2023

يقوم المسلمون بترديد الكثير من الأدعية خلال الشهر الفضيل بشكل يومي آملين بأن يستجاب الله عز وجل لكل دعواهم، لذلك إليكم أفضل الأدعية المستحبة:

اللهم في شهر القرآن أسألك حسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين، اللهم يا أرحم الراحمين اجعلنا ممن غفرت لهم ورحمتهم.
اللهم اجعلني في شهر رمضان من التائبين المستغفرين.
اللهم أعنا يا رحمن على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
اللهم اجعل لي نصيب من رحمتك وعفوك.

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

– «اللهم أعنى في في هذا الشهر على صيامه وقيامه وجنبنى فيه من هفواته وآثامه، وارزقنى فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك ياهادى المضلين.اللهم إني أسألك النعيمَ المقيم، الذي لا يحُول ولا يزُول، اللهم إني أسألك بعزَّتِك أن تُنجِني مِن النار. اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني. اللهم بارِكْ لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم. اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها».