“المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي” يبدأ في مبادرة جمع البذور وزراعة أشجار المنجروف بمحافظة القطيف

بدء المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي في مبادرة جمع البذور وزراعة أشجار المنجروف وذلك في محافظة القطيف، كان ذلك أمس في سواحل جزيرة تاروت، وذلك بحضور ومشاركة ما يزيد عن 250 متطوع وفي المرحلة الأولى من المبادرة التى ستظل لمدة 32 يوم، وهي تستهدف تجميع كل البذور من أشجار المنجروف الموجودة على سواحل كل من سيهات وأيضا الزور و ودارين علاوة على صفوى بهدف زراعة ما يزيد عن 6000 شتلة من أشجار المنجروف على طول سواحل المنطقة الشرقية، و للمبادرة عدد من الأهداف أبرزها هو زيادة الوعي في المجتمع بأهمية زراعة مثل تلك النوعية من الأشجار.

مبادرة جمع البذور وزراعة أشجار المنجروف

تهدف مبادرة جمع البذور وزراعة أشجار المنجروف التي تمت برعاية المركز الوطنى لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر التابع لوزارة البيئة والمياه الزراعة لزيادة الوعي المجتمعي تجاه لزراعة المانجروف في سواحل المنطقة الشرقية، وذلك فوائدها العديدة.

ومن أبرزها قدرة الشجر على تنقية الهواء بشكل فائق من التلوث حيث أنه يمتص كمية كبيرة من ثانى أكسيد الكربون وتضخ لنا الأكسجين، الأمر الذي يعمل على تحسين درجة الحرارة في المنطقة بشكل فعال، علاوة على ذلك فغابات المنجروف تعمل على إدارة التغيير المناخي بشكل فعال.

وذلك بسبب قدرتها على تخزين الكربون بشكل فعال وذلك مقارنتًا بالعديد من الأنظمة البيئية الأخرى، كما تحمل أشجار المنجروف العديد من الفوائد للبيئة البحرية والساحلية، حيث تكون أشجار المنجروف هي أنسب المناطق العديد من الأسماك والروبيان.

علاوة على ذلك فتعمل أشجار المنجروف على حماية كل المناطق الساحلية المزروعة من أثر التعرية التى تحدث بفعل الأمواج و الأعاصير علاوة على حركة المد والجزر، كما تعمل أشجار المنجروف على القضاء على كل الملوثات في المياه كما أنها تحسن جودة المياه وتعمل على نمو العديد من الشعاب المرجانية، علاوة على ذلك فالغابات الخاصة بالمجروف الممتدة على طول السواحل الشرقية هي بمثابة مناحل طبيعية غنية بأفضل أنواع العسل.

دور المركز الوطني

يعمل على سبع مسؤوليات رئيسية وهم ضمان تطبيق الأنظمة والمعايير المتعلقة بذلك الشأن، وأيضا حماية وتنمية الغابات والعمل على إستدامتها، علاوة على الإدارة المستدامة للمتنزهات الوطنية وأيضا المراعي، كما يهدف المركز إلى إعادة تأهيل الغطاء النباتي وأيضا التشجير.

وأيضا اشتراك القطاع الخاص من أجل أداء المهام ذات الصلة، علاوة على رفع تقارير الأداء، كما يعمل المركز على تنمية الغطاء النباتي وأيضا مكافحة التصحر ضمن خطة المملكة للتنمية المستدامة قبل حلول عام 2023.