‏غداً الأحد .. بدء اختبارات المواد الشفهية والعملية لجميع المراحل الدراسية

كشفت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية عن موعد اختبارات المواد الشفهية والعملية للفصل الدراسي الأول، والتي يتم عقدها قبل الاختبارات النهائية بأسبوع او أقل، وبالتزامن مع التقويم الدراسي فانه يتبقى ثلاثة أسابيع فقط على نهاية الفصل الدراسي الأول، وقد بدأت الوزارة بإعداد الجداول من يوم الأحد الذي يوافق 5 نوفمبر 2022، والتي أوضحت بها المواعيد الخاصة بكافة الاختبارات النهائية وغيرها.

موعد اختبارات المواد الشفهية والعملية

أوضحت وزارة التعليم السعودي أن اختبارات المواد الشفهية والعملية لكافة المراحل الدراسية تبدأ من يوم الأحد الموافق 19 ربيع الثاني 1444، والذي يوافق 13 نوفمبر 2022، وأضافت الوزارة  أن الاختبارات الشفهية والعملية تكون أثناء اليوم الدراسي، على أن تبدأ اختبارات الفصل الدراسي الأول التحريرية يوم الاثنين بتاريخ 22 ربيع الثاني 1444هـ، والذي يوافق 14 نوفمبر 2022، كما أوضحت الوزارة أن فترة الاختبارات النهائية للترم الأول ستكون مدتها 10 أيام فقط، وبهذا سيكون آخر أيام الفصل الدراسي الأول هو يوم الخميس الموافق 30 ربيع الثاني 2022.

آلية عمل الاختبارات النهائية

أكدت الوزارة أنه يتم اجراء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول، كما يلي:

  1. تقرر أن تكون الامتحانات حضورية بالمدرسة وليست على المنصات التعليمية الإلكترونية.
  2. يتم تقسيم الاختبارات إلى اختيارات تحريرية وشفوية.
  3. يتم وضع الجداول الدراسية وفق المواد التي يدرسها الطلاب للمرحلة الواحدة.
  4. وبعد إنهاء الاختبارات ورصد درجاتها يتم إضافتها إلى درجات أعمال السنة، وتعد جملة هي درجات منتصف الفصل الدراسي الأول إضافة إلى درجات المهام والأنشطة التي أداها الطالب.
  5. ويمكن للطلاب الاستعلام عن نتائجهم من خلال منصة نور التعليمية.

الاستعلام عن النتائج عبر نظام نور

أوضجت الوزارة أنه يتم استكمال تقويم أداء الطلاب في جميع معايير التقويم المدرجة في نظام نور ⁩ لجميع المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول ، ثم يتم رصد النتائج بالنظام واستخراج نتائج الطلاب، وكشوف الدرجات قبل نهاية دوام يوم الخميس الموافق 30 ربيع الثاني 1444، ويمكن استخراج النتائج عند اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى موقع نظام نور الإلكتروني.
  • وتحديد الفصل الدراسي، واختيار ابحث.
  • وبعدها تظهر كافة البيانات الخاصة بالطالب.
  • وبالضغط على إشعار نتيجة الطالب، تظهر النتيجة الخاصة به.