تتويج الطفلة ذات الـ7 سنوات “شام البكور” في مسابقة تحدي القراءة العربي

اليوم تم تتويج الطفلة السورية “شام البكور” في مسابقة تحدي القراءة العربي والتي تعتبر واحدة من المبادرات التي أسسها محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والمُطلقة من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عام 2015 من أجل رفع الوعي بأهمية اللغة العربية بالإضافة لإعادة إحياء القراءة عند الطلبة العرب.

مسابقة تحدي القراءة العربي

تُوجت الطفلة السورية “شام البكور” يوم الخميس بلقب بطلة الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي 2022 بحضور وإشراف “محمد بن راشد آل مكتوم”، وقد نافست الطفلة الصغيرة على اللقب على المستوي العربي 18 مشارك يمثلون من داخل 18 دولة عربية، بعد تمكنها من قراءى ما يقارب من مائة كتاب على حسب ماقلته لتتمكن من لفت جميع وسائل الإعلام إليها.

هدف مبادرة تحدي القراءة

يهدف تحدي القراءة العربي 2022 إلى بناء جيل متكامل متمكن من القراءة وتعزيز مكانة لغة الضاد باعتبارها لغة العلوم والآداب والإنتاج المعرفي، قام تحدي القراءة العربي بالحفل الختامي من تتويج بطلة الدورة السادية داخل مسرح الأوبرا بدبي، تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد.

عدد الحاضرين بالمسابقة

حضر الحفل الختامي لتتويج الطفلة السورية التي تبلغ من العمر سبعة أعوام فقط، نحو ما يقارب من 2000 مشارك من أكبر نجوم التحدي وكبار الشخصيات والمثقفين وأولياء الأمور والتربويين، إلى جانب مجموعة من الطلاب المميزين الذين استطاعوا الوصول إلى النهائيات على المستوي الدول العربية والجاليات.

كما شهدت أحداث الحفل إعلان بطل الجاليات في فئة المشاركين من الدول الغير عربية والناطقين بغير العربية من كافة أنحاء العالم، بالإضافة لإعلان الفائزين في لقب “المشرف المتميز” و”المدرسة المتميزة” على حسب المعايير والشروط الموضوعة.

هدف المشاركة في تحدي القراءة العربي

تحرص المسابقة على تحقيق بعض الشروط الهامة والتي تعود بالنفع على جميع المشاركين بها خاصةً الفئات المستهدفة منها، وهي:

  • تضمنت التحديات الثقافية والمعرفية بالدورة السادسة من تحدي القراءة استهداف طلاب المدارس بالصف الأول الإبتدائي وحتى الصف الثاني عشر.
  • ترسيخ القراءة باللغة العربية.
  • اعتبارها لغة قادرة على مواكبة كل أنواع الآداب والمعارف والعلوم.
  • تحبيب الشباب العربي بلغة الضاد.
  • تشجيعهم على استخدامها في حياتهم اليومية.

معايير إعلان الفائزين بتحدي القراءة

  • إكتساب المهارات المطلوبة من التعبير والقراءة.
  • تقديم محتوي مفيد إلى الطلاب داخل ملخصات مميزة.
  • تمكين الطلاب من المهارات والقدرات اللازمة لمطالعة وتلخيص الكتب.
  • المشاركة الفعالة في تقوية الثقافة العربية عند الطلاب والمجتمعات.

عدد المشاركين في الدورة السادسة

تعتبر الدورة السادسة من تحدي القراءة هو من أكبر التحديات العامية، حيث وصل عدد المشاركين بهذه الدورة إلى 92583 مدرسة، وعدد الطلاب وصلوا إلى 22.27 مليون طالب وطالبة، هذا من داخل 44 دولة، بالإضافة لمشاركة 126061 مشرف ومشرفة من أجل مساعدة الطلاب في إتقان قدرات المطالعة وتلخيص الكتاب.