رتبي السلسلة الغذائية فأر عشب ثعلب بالشكل الصحيح والمنطقي لكل كائن حي

ورد سؤال سؤال رتبي السلسلة الغذائية فأر عشب ثعلب في الكتب الدراسية للطلاب، لذلك تسائل عدد منهم عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، نظرًا إلى أن أي كائن حي يأكل كائن حي آخر بالبيئة، فكيف يتم ترتيب السلسلة الغذائية بالطريقة السليمة والمنطقية، وكيف حافظت بعض المخلوقات الحية على نفسها من الانقراض؟ علمًا أن كل كائن حي يقوم بإعطاء قدرًا من الطاقة اللازمة وأقل من التي حصل عليها لكائن حي آخر، ومن خلال ذلك يمكننا إدراك معنى هذا المصطلح عند تأمل عملية انقراض الكثير من الكائنات الحية، حيث يرجع السبب الرئيسي بالانقراض هو الخلل بالسلسلة الغذائية، مما أدى ذلك إلى اضطراب التوازن البيئي، لذا سنتعرف على أجابة السؤال خلال السطور القادمة.

رتبي السلسلة الغذائية فأر عشب ثعلب

تعتبر السلسلة الغذائية هي سلسلة خطية من الكائنات الحية المسؤولة عن نقل العناصر الغذائية والطاقة من كائن حي إلى كائن حي آخر، لذلك فإن الإجابة على سؤال رتبي السلسلة الغذائية فأر عشب ثعلب تتمثل في أربعة أجزاء رئيسية وهي كالتالي:

  • الشمس، فهي المصدر الأول للطاقة الذي يوفر مصدر الطاقة لكل شئ على سطح الأرض.
  • المنتجون، تتضمن على كافة الكائنات ذاتية التغذية في السلسلة الغذائية وهي تتمثل في الطحالب والنباتات الخضراء، بالإضافة إلى العوالق النباتية والبكتيريا الزرقاء.
  • المستهلكون، هم بمثابة كافة الكائنات الحية المعتمدة في غذائها على النباتات والكائنات الحية الأخرى.
  • المحللات، هي عبارة عن كائنات حية تحصل على الطاقة من خلال المواد العضوية المتحللة والميتة بالإضافة إلى النفايات.

تصنيف الكائنات الحية بحسب الغذاء

السلسلة الغذائية
السلسلة الغذائية

يتم تنظيم المخلوقات الحية إلى عدة ممالك حتى تتمكن من الحفاظ على حياتها ومن الانقراض، وهي تتمثل فيما يلي:

  • كائنات حية منتجة

هي عبارة عن مجموعة من الكائنات المعتمدة على نفسها في إنتاج الغذاء مثل النبات الأخضر الذي يمكنه الحصول على غذائه من خلال عملية البناء الضوئي الناتج من أشعة الشمس، ليتمكن من صنع الطاقة الكيميائية.

  • كائنات حية تستهلك الغذاء

هي عبارة عن كائنات لا تتمكن من صنع غذائها بنفسها، مثل الكائنات التي تتغذى على تناول النبات واللحوم، علمًا أنها تنقسم إلى نوعان منها أولية مثل الأرانب والمواشي، بينما النوع الثاني ثانوية مثل الحيوانات الآكلة اللحوم كالأسود والثعالب.