معرفة كافة تفاصيل قرار الحكومة بتقليل أيام العمل إلي ثلاث أيام بالأسبوع

صرحت بعض جهات الدولة والمسئولة عن قوانين خدمات الدولة عن قرارات جديدة ترتبط بالموظفين في مختلف الجهات سواء إدارية أو غير ذلك، وهذا القرار هو تقليل نسبة العمل في اليوم إلي ثلاثة أيام في الأسبوع، ممل دفع البعض للتساؤل عن حقيقة هذا الخبر، وشروط الالتحاق بتلك الوظيفية وقوانين العمل بها، وفيما يلي توضيح لكافة تلك الأسئلة من خلال موقعنا مصر مكس فيما يلي.

تقليل نسبة العمل إلي ثلاث أيام

وضحت قوانين الخدمات علي اللوائح التنفيذية كافة الشروط، المرتبطة بخصوص تقليل أيام العمل إلي ثلاث أيام، وقد صرحت القوانين عن أن تقليص نبسه العمل إلى ثلاث أيام حقيقة، مع تقليل نسبة الراتب أو الدخل الشهري للموظف، فيجب علي الموظف أن يحصل علي 65% من الراحة والعارضة و المرضية والمنتظمة.

قوانين الخدمات الجديدة

أصدرت قوانين الخدمة المدنية في اللوائح التنفيذية علي ما يلي:

  • تسمح الحكومة لأي موظف أي كان عمله أن يتقاضى ما يساوي 65% من مرتبهم، علاة علي مجموعة من الإجازات كالإجازة العرضية، والإجازة المرضية، والإجازة الاعتيادية.
  • كما تنص قانون الخدمة المدنية في لائحة التنفيذية للمادة 145، علي أن الموظف بعيد عن عدد أيام عملة، يمكنه أن يعمل ثلاثة أيام مقابل 65% من راتبه الأساسي، بالإضافة إلي الثلاث إجازات العارضة والمرضية و الاعتيادية.
  • كما ينص قانون الخدمة في مادة رقم 54 علي أن تطبيق القواعد المحددة، تتيحها الحكومة تبعا عل طلب مقدم، وتوافق  للعامل علي أن يعمل بشكل جزئي، للحصول علي مرتباتهم بنسبة مئوية، بالإضافة إلي أحكام القانونية واللوائح التنفيذية التي تحددها قاعدة حساب الأجر للموظفين.