يمكنك الآن معرفة.. موعد نزول ساند ومقدار التعويض والشروط اللازمة للحصول عليه

نظام ساند هو نظام تأمين ضد التعطل عن العمل، وهو أحد أهم الأنظمة التي تطبقها المملكة العربية السعودية لحماية العمالة الوطنية، يهدف نظام ساند إلى تقديم الدعم المالي للعمالة الوطنية التي تتعرض للبطالة، وذلك من خلال صرف تعويضات مالية شهرية لهم، إليكم موعد نزول ساند، وسوف نقدم لكم مقدار التعويض، و الشروط التي يجب توافرها للحصول على ساند.

موعد نزول ساند

من المعروف أن يتم صرف راتب ساند في بداية كل شهر ميلادي، وذلك بغض النظر عن يوم الأسبوع الذي يوافقهن  ولكن في حال صادف أول يوم في الشهر الميلادي يوم الجمعة، يتم صرف راتب ساند يوم الخميس، وفي حال صادف أول يوم في الشهر الميلادي يوم السبت، يتم صرف راتب ساند يوم الأحد، بمعنى أخر سيتم صرف دعم حافز في اليوم الذي يسبق العطلة بيوم، وإذا كان اليوم الأول من الشهر يوافق نهاية الأسبوع (مثل الجمعة أو السبت)، سيتم صرف ساند في اليوم الثاني من الشهر.

مقدار التعويض

يتم صرف تعويض ساند بنسبة 60% من متوسط الأجر الخاضع للاشتراك في التأمينات الاجتماعية خلال الأجر السنوي الأخير، وذلك عن الأشهر الثلاثة الأولى من التعطل. أما عن الأشهر التسعة المتبقية من التعطل، فيتم صرف التعويض بنسبة 50% من متوسط الأجر الخاضع للاشتراك في التأمينات الاجتماعية خلال الأجر السنوي الأخير.

الشروط الواجب توافرها للحصول على ساند

لكي يستحق العامل الحصول على تعويض ساند، يجب أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط، وهي:

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • أن يكون قد أكمل سن 18 عامًا.
  • أن يكون قد أكمل مدة اشتراك في التأمينات الاجتماعية لا تقل عن 12 شهرًا خلال آخر 24 شهرًا.
  • أن يكون مفصولًا عن العمل بسبب غير راجع إليه.
  • ألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص.
  • ألا يكون قد ترك العمل بمحض إرادته.

نظام ساند هو نظام مهم يساهم في دعم العمالة الوطنية في حال تعرضهم للبطالة. ويعد نظام ساند أحد أهم الأنظمة التي تطبقها المملكة العربية السعودية لحماية العمالة الوطنية، وضمان مستوى معيشي مقبول لهم في حال تعرضهم للبطالة.