بيان رسمي بتشكيل لجنة التعليم عن بعد “وزارة التعليم السعودية” توضح

لجنة اعتماد التعليم عن بعد، (دي إي أي سي)، والمعروفة بالاسم السابق بالمجلس الوطني للدراسة المنزلية، وجاءت بعد ذلك باسم مجلس التعليم والتدريب عن بعد، وهي عبارة عن وكالة اعتماد تعليمية وطنية وغير مربحة ومتخصصة في اعتماد حوالي واحد وخمسين بالمئة أو أكثر من ذلك، وجاء تشكيل لجنة التعليم عن بعد اليوم في المملكة العربية السعودية، وهذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تشكيل لجنة التعليم عن بعد

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تعميم إلى كل المكاتب التعليمية والإدارات وكل المدارس في جميع المراحل التعليمية بعمل لجنة تعليم عن بعد، كما أوضحت الوزارة، في بيان جاء لها اليوم أن بناء على قرار التعميم الوزاري رقم ١/٤٤۰۱۰۲۲٦۱۳ وجاء بتاريخ ٢٩/١٢/١٤٤٤ هـ، عن اعتماد العمل بواسطة الدليل الإرشادي لكي يتم الانتقال من التعليم الحضوري إلى التعليم عن بُعد في حالات الطوارئ، ويعتمد ذلك العمل على ما يلي:

1 – تعمل إدارة الإشراف التربوي على تشكيل لجنة التعليم عن بعد وتقوم بتنفيذ كل كافة الخاصة بها والتي تم توضيحها في الدليل.

2 – وجاءت مكاتب التعليم بعمل ما يلي:

  • تعمل مكاتب التعليم على تشكيل لجنة التعليم عن بعد، وتقوم بعمل كل المهام الخاصة بها، والتي تم توضيحها في الدليل.
  • كما أن مكاتب التعليم تعمل على إصدار كافة التكاليف لكل المشرفين على تنفيذ المهام الخاصة بالدليل.

3 – كما تقوم المدارس بعمل ما يلي:

  • تعمل المدارس على تشكيل لجنة التعليم عن بعد، وتقوم بعمل كل المهام الخاصة بها، والتي تم توضيحها في الدليل.
  • كما أن يعمل مديري المدرسة على تنفيذ كل المهنا المتواجدة في الدليل، ويشمل ذلك صلاحية الإنتقال المدرسية من التعليم الحضوري وإلى التعليم الإلكتروني، وجاء ذلك حسب التعليمات وحسب الضوابط الخاصة بالدليل.
  • كما يعمل مديري المدارس على التكليف الخاصة ب الوكلاء والمعلمين والموجهين لكل الطلاب، وأمين مصادر التعليم، ومحضر المختبر، والمساعد الإداري، كل شخص يقوم بمهامه الواردة في الدليل الإرشادي.
  • كما يتم توضيح كل مهام أولياء الأمور ومسئوليات الطلاب المتواجدة في الدليل الإرشادي، والتواصل مع كل منهم بخصوص ذلك الشأن.